آراء ومقالات

يترقب الصحافيون والمحللون السياسيون الأشهر القليلة المقبلة في فلسطين وإسرائيل بلهفةٍ كبيرة؛ إذ أضحى السؤال عمّن تتوقع أن يكون الرئيس ورئيس الوزراء القادمين هو المطروق في الأروقة الإعلامية، وفي نقاشات مراكز الفكر والتفاكر والتحليل.

إقرأ المزيد

بعيداً عن وصف الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل السلطة الفلسطينية تجاه قطاع غزة من حيث الهدف أو التوصيف التي يطلقها طرفا الانقسام في الساحة الفلسطينية، إلا أنه يمكن قراءة هذه الإجراءات ضمن التحولات الكبرى في الاستراتيجيات على المستوى الفلسطيني، والتي باتت معها المصطلحات المعروفة عاجزة عن وصف وتفسير المشهد وتعقيداته.

إقرأ المزيد

تضيف الحكومة الاسرائيلية قانونا جديدا حول القدس ليضاف الى قانون القدس الموحدة عاصمة اسرائيل يقضي القانون الجديد بضرورة تصويت ثلثي اعضاء الكنيست الاسرائيلي على اي تغيير في وضع القدس بمعنى ان اي اتفاق سياسي مع الفلسطينيين يحتاج الى موافقة 80 عضو كنيست وهذا مستحيل في ظل التركيبة السياسية للمجتمع للاسرائيلي وانحيازه نحو اليمين حتى اصبح حزب الليكود اليميني يمثل يمين الوسط وازدادت حدة التطرف الديني والسياسي في المجتمع الاسرائيلي.  

إقرأ المزيد

وصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي "وعد بلفور" في كلمةٍ ألقتها في أواخر العام المنصرم أمام مؤتمر أصدقاء إسرائيل المحافظين قبل الانتخابات البريطانية الأخيرة، بأنه "من أهم الرسائل في التاريخ "وبأنه "ذكرى سنوية سوف نحيها بفخر." الا ان الاضطرابات السياسية في المملكة المتحدة التي أعقبت إعادة انتخاب رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأغلبية بسيطة، والتداعيات الناجمة عن مفاوضات المملكة المتحدة للخروج من الاتحاد الأوروبي طغت على اهتمامات بريطانيا السياساتية الخارجية الأخرى، وخطط إحياء المملكة للذكرى المئوية لصدور "وعد بلفور."

إقرأ المزيد

اعتمدت السلطة الفلسطينية برنامج إصلاح للقطاع الأمني ينسجم مع توجهات الممولين، بصفته العمود الفقري في مشروعها لبناء الدولة ما بعد سنة 2007 . ومع تقدم واستمرار إصلاح القطاع الأمني تحولت الضفة الغربية المحتلة إلى فضاء أمني ومسرح للحملات الأمنية التي تنفذها السلطة الفلسطينية، وهدفها الظاهري هو تطبيق القانون وإحلال النظام. تتطرق هذه الدراسة إلى عواقب الحملات الأمنية للسلطة الفلسطينية في مخيمَي بلاطة وجنين للاجئين من وجهة نظر الناس، من خلال منهجية إثنوغرافية من الأسفل إلى الأعلى. وهذه الأصوات المعبّرة عن القاعدة تتحدث عن المشكلة وتفحص الحملات الأمنية،

إقرأ المزيد

ما زالت إسرائيل، وبعد مرور مئة عام على وعد بلفور، وخمسة عقود على اندلاع حرب 1967 تتبع نفس الاستراتيجية المتمثلة في الاستيلاء على رواية الضحية من أجل حشد الدعم العام. تستخدم إسرائيل هذه الرواية منذ حملات الحركة الصهيونية الأولى في مطلع القرن العشرين وحتى يومنا هذا، وذلك لتبرير أفعالها الجائرة بحق الفلسطينيين.

إقرأ المزيد

يستند الحكم، بالنسبة إلى الفلسطيني، على المكان الذي يعيش فيه الفرد الفلسطيني وعلى وضعيته القانونية في النظام القائم، وغالبًا ما تتسبب الجهود الرامية إلى إصلاح هذا الوضع في ترسيخه. طريقة الحكم في فلسطين تختلف عن طريقة "الحكم" في سائر بلدان العالم. فالحكم خارج فلسطين يعني القواعد التي تحدد كيف يحيا المواطنون حياتهم اليومية تحت مبدأ المساواة بالحقوق. اما طريقة الحكم فانها تختلف من مكان لآخر وبين فلسطيني وآخر.

إقرأ المزيد

القيادة الأميركية للعملية السلمية في الشرق الأوسط يمكنها إفراز نتيجتين أساسيتين في المدى المنظور: "أمننة" لكل شيء وسلام اقتصادي مَعيب. ولا تشكل هاتان النتيجتان أخباراً جيدة للسلام أو العدالة، في ظل الإطار العام السائد والحقائق على أرض الواقع. وعلى الرغم من أن هاتين النتيجتين سترضيان اللاعبين الأساسين في العملية السلمية، إلاّ أنهما تعنيان أيضاّ استدامة للواقع الراهن المختل، والمنحاز لصالح القوة الاستعمارية. وهذا يعني، فيما يعنيه، أن حفلة العملية السلمية ستستمر، ولكن السلام سيصبح أبعد وأبعد، مع استمرار الهيمنة الكولونيالية الإسرائيلية.

إقرأ المزيد

يعمل اليمين الإسرائيلي والحركة الاستيطانية منذ عقود على تعزيز نفوذهم داخل إسرائيل عبر اختراقهم للجيش وللنظام السياسي والسلطة القضائية. ويأتي مشروع "قانون االتسوية" لذي قدمه حزب "البيت اليهودي" اليميني الذي ينتمي إليه الوزير "نفتالي بينيت" في بداية هذا العام بهدف "تسوية وضع" البؤر الاستيطانية غير القانونية مثل مستوطنة عمونا المبنية على أراضٍ فلسطينية مملوكة ملكيةً خاصة، ليبعث برسالة واضحة بشأن مَن يملك أرض فلسطين ومَن لديه السلطة الحقيقية في إسرائيل.

إقرأ المزيد