آراء ومقالات

مر شهر على قرار ترامب وأعرف الآن أنني لا أطمع في شيء ولا أخاف من شيء، وها قد تخلصت من أفكاري ومن عواطفي وصعدت إلى الحرية والتحرر، بوحشية سأقوم وأغامر لقد تخلدت القدس كحق البقاء فينا، تتعايش بنا وتشكل سيمفونية روحانية، هكذا هي حالة الفلسطينيين نحو التمرد تجاه الحاصل.

إقرأ المزيد

الأميركية للسلطة الفلسطينية، لما تحمله خطوة خطيرة كهذه من تهديد للأمن والاستقرار. وقد ادّعى بعض هؤلاء بأن تهديد الإدارة الأميركية بقطع المساعدات للسلطة الفلسطينية يتجاوز بخطورته القرار الأميركي المتعلق بالقدس، ونقل السفارة الأميركية إليها.

إقرأ المزيد

مع تصاعد حدة تهديد الإدارة الأميركية بقطع مساعدات  الولايات المتحدة المالية للسلطة الوطنية الفلسطينية، وفي ظل الإعلانين، الدنماركي والنرويجي، أخيرا، عن إجراءات تقييدية واشتراطية جديدة بخصوص منحها المالية، صار لزاماً على ساسة السلطة وصنّاع قرارها اتخاذ الإجراءات اللازمة لدفن نموذج معونة أوسلو، وإطارها لتقديم المساعدات الدولية المسيّسة المشروطة.

إقرأ المزيد

لطالما ارتبط مفهوم الأبرتهايد أو الفصل العنصري في نظام الابرتهايد الذي كان قائماً في جنوب أفريقيا، وغالباً ما كان ينظر اليه بأنه كان حالةً استثنائية وانتهت. الا ان الممارسات التي تنتهجها إسرائيل تجاه الفلسطينيين من اضطهاد وقمع وحصار وتمييز وتهجير قسري من ارضهم، تتطابق مع ممارسات نظام الابرتهايد، ولم تستثن منها الفلسطينيين المواطنين في إسرائيل. وهذا ما خلص اليه تقرير الاسكوا الذي صدر في اذار/مارس ٢٠١٧ والذي حلل الممارسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين من منظور عنصري ابرتهايدي.

إقرأ المزيد

 جاء إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس  عاصمة لإسرائيل، وإيعازه بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، تتويجا للسياسة التي انتهجتها الخارجية الأميركية على مدى العقود السبعة الماضية، والتي هدفت منذ بداية انخراطها في عملية السلام إلى فرض حل على الفلسطينيين.

إقرأ المزيد

بدأ الصراع في فلسطين يأخذ منحىً حاداً، بالذات بعد الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة. ومع انتشار ما يمكن أن نطلق عليه «هستيريا» المصالحة الوطنية بين الفصيلين اليمينيين الرئيسيين، بإشراف مصري، وامتداد ذلك ليشمل الفصائل الأخرى التي فقدت الكثير من وزنها في الشارع، تبرز بعض الأسئلة المحورية عن غياب البديل في ظل تغول الأيديولوجيا اليمينية، وطنياً وإقليمياً. وما يلفت النظر في هذا السياق هو الغياب الملحوظ «لليسار» وعدم ارتقائه للدور المنوط به تاريخياً.  

إقرأ المزيد

ما هو دور الاقتصاد في الصراعات والحروب؟ سؤال يدرج على جدول أعمال مؤتمرات ودوائر عديدة لصنع القرار الدولية، في ظل تزايد النزاعات وتوسعها، واتخاذها أشكالاً وخصائص متباينة، فخصائص حروب اليوم تختلف عن تلك المنوطة "بالحروب القديمة"، وكذلك اقتصاداتها، فاقتصادات تلك الحروب والصراعات متمايزة، وللاقتصاد دور محوري في ديمومتها، أو العمل على إنهائها أو إدارتها.

إقرأ المزيد

شرعت إسرائيل في مطلع هذا الشهر بتركيب منظومة جديدة من الكاميرات الذكية في البلدة القديمة في القدس. مراقبة إسرائيل لفلسطينيين ليست بجديدة أو محصورة بالمدينة المقدّسة بل تأتي كجزء من مشروعها الاستعماري القديم الجديد. مراقبة إسرائيل للفلسطينيين سياسة قديمة بدأت قبل النكبة، ولكن أدوات المراقبة استحدثت مع الوقت.  

إقرأ المزيد

قبل عقد، ومن ضمن متطلبات مشروع بناء الدولة الفلسطينية، بدأت بعثة الشرطة الأوروبية في الأرض الفلسطينية المحتلة عملها، والقيام بالمهام المنوطة بها، من أجل إرساء قواعد "الحوكمة والدمقرطة وضمان أسس الفعالية والملكية المحلية" في عملية إصلاح وبناء المؤسسة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

إقرأ المزيد

يحاول نتنياهو وحكومته منذ توليه رئاسة الحكومة الدفع باتجاه تمرير تشريع "قانون القومية" الذي يُعرف إسرائيل على انها دولة يهودية، في خطوة تشكل انتهاكاً لمبادئ القانون الدولي والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها إسرائيل والتي تنص على منع التمييز على خلفية الانتماء القومي أو الثقافي أو اللغة أو الدين

إقرأ المزيد

Wait! Before you go, sign up to get the latest Palestinian policy perspectives: