مذكرات سياساتية

مذكرة سياساتية المجتمع المدني

تصاعد خطاب الكراهية ضد الفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي الإسرائيلية

تتمتع إسرائيل بريادة عالمية في تقنيات أمن الفضاء الإلكتروني ومراقبته، وتستخدم نُظم الخفارة الاستباقية لوسائل التواصل الاجتماعي على منصات مثل فيسبوك وتويتر لإحكام القيود على حرية تعبير الفلسطينيين. تُحدد هذه النُظم المستخدمين من خلال مطابقة خصائص مثل العمر والنوع الاجتماعي والموقع الجغرافي مع كلمات مفتاحية مثل "مقاومة" و"شهيد". ثم تستهدف السلطات الإسرائيلية هؤلاء المستخدمين بمراقبة…

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية

التغير المناخي والسلطة الفلسطينية

بالرغم من أن الفلسطينيين والإسرائيليين يعيشون على رقعة جغرافية واحدة، إلا أن معاناةً الفلسطينيين ستكون الأشد جراء آثار التغير المناخ. تتناول الزميلة السياساتية في الشبكة في الولايات المتحدة، زينة الآغا، كيف أن الاحتلال الإسرائيلي يحول بين الفلسطينيين وبين إدارة أراضيهم ومواردهم، ويمنع السلطة الفلسطينية من دعم جهود التكيف مع تغير المناخ، وتقترح سُبلًا لتوطيد قدرة الفلسطينيين على مواجهة أزمة المناخ.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

إنهاء إسرائيل عمل بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل: الدوافع والتبعات

ما الدافع وراء قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القاضي بطرد بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل التي قضت أكثر من 20 عامًا في مراقبة وضع حقوق الإنسان في المدينة؟ يتناول محلل السياسات في الشبكة، بلال الشوبكي، قرارَ نتنياهو، ويقترح سُبلًا على المجتمع الدولي للدفاع بشكل أفضل عن الحقوق الفلسطينية.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

عباس وهزلية الديمقراطية الفلسطينية

ماذا يريد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من وراء حل المجلس التشريعي الفلسطيني؟ تتناول الزميلة السياساتية للشبكة في فلسطين، يارا هواري، هذه الخطوة بالتحليل، وتُبرز الدوافع والتبعات المحتملة في ضوء إحكام عباس قبضته على مفاصل السلطة عمومًا، وتقترح سُبلًا لتوسيع الحيز الديمقراطي الفلسطيني.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

أستراليا وفلسطين-إسرائيل: تهديد اليمين المتطرف

australia israel palestine melbourne

صوتت حكومة أستراليا مؤخرًا ضد قرار الأمم المتحدة الذي يرتقي بمكانة فلسطين داخل المنظمة، وهي تفكر الآن في نقل سفارتها إلى القدس. وهذه الإجراءات ليست مستغربة لأن السياسة الخارجية الأسترالية لطالما كانت متحيزة لإسرائيل. تتناول المحللة السياساتية في الشبكة، نورا منصور، الميل المتنامي عند الحزب الحاكم في أستراليا نحو اليمين، وتقترح سُبلًا لاعتراض هذا المسار.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

عدوان كوشنر المستمر على اللاجئين الفلسطينيين

تشن الإدارة الأمريكية هجمةً على اللاجئين الفلسطينيين. تتناول الزميلة السياساتية للشبكة في الولايات المتحدة، زينة الآغا، الاقتطاعات من المساهمة المالية الأمريكية المخصصة لوكالة الأونروا، وكذلك مشاريع القوانين المطروحة داخل الكونجرس والتي تهدف إلى إعادة صياغة وضع اللاجئين الفلسطينيين من أجل القضاء على مطالبات الفلسطينيين بالسيادة والعودة إلى ديارهم. وتقترح زينة استراتيجيات توجهها لمجتمع الناخبين وأعضاء المجتمع المدني المؤيدين للفلسطينيين لمقاومة هذه المحاولات.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

على الاتحاد الأوروبي أن يقاوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الاتحاد الأوروبي هو أحد الفضاءات القليلة المتبقية للدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني في الساحة الدولية كما ترى الزميلة السياساتية في الشبكة، يارا هواري، في إطار مواجهة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وتقترح خطواتٍ فوريةً يمكن للاتحاد الأوروبي أن يطبقها للحفاظ على التزاماته إزاء الفلسطينيين، ومنها مقاطعة الاجتماعات والفعاليات الدبلوماسية المنظمة في موقع السفارة الأمريكية الجديد.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

فلسطين تسجل سابقةً بشكوى قانونية

رفعت فلسطين مؤخرًا شكوى قانونية إلى لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة، تشتكي فيها من الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني. تُبين المحللة السياساتية في الشبكة، زها حسن، أن مخرجات الشكوى المرفوعة يمكن أن تشكِّل الأساس الوقائعي والقانوني لمقاضاة الرعايا الإسرائيليين والدولة الإسرائيلية نفسها أمام المحاكم الدولية.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية اللاجئين

رد عباس المُتخاذل على تقليص التمويل الأمريكي للأونروا

قلَّصت الإدارة الأمريكية تمويلها للأونروا بنحو 65 مليون دولار معرضةً الوكالة للخطر، ما دعا إلى عقد مؤتمر دولي في روما هذا الأسبوع للمساعدة في سدِّ احتياجاتها المالية. تتناول المحللة السياساتية في الشبكة، رندة فرح، رد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على الإجراء الأمريكي، وتدعو القواعد الشعبية الفلسطينية إلى التحرك لمواجهة هذه الأزمة.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

المحاولات الإسرائيلية الأخيرة لتغيير الواقع الجيوسياسي في القدس

شجع انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الاميركية رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو على تقديم مشاريع قوانين تهدف الى ضم الضفة الغربية وبالتحديد في محيط مدينة القدس. تتناول الزميلة السياساتية للشبكة في الولايات المتحدة الاميركية زينة الآغا هذه القوانين الجديد وتحلل آثارها، وتقترح توصيات لتمكين الفلسطينيين والمجتمع الدولي من مواجهة إسرائيل ومحاسبتها.

إقرأ المزيد