مذكرات سياساتية

مذكرة سياساتية سياسة

المحاولات الإسرائيلية الأخيرة لتغيير الواقع الجيوسياسي في القدس

شجع انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الاميركية رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو على تقديم مشاريع قوانين تهدف الى ضم الضفة الغربية وبالتحديد في محيط مدينة القدس. تتناول الزميلة السياساتية للشبكة في الولايات المتحدة الاميركية زينة الآغا هذه القوانين الجديد وتحلل آثارها، وتقترح توصيات لتمكين الفلسطينيين والمجتمع الدولي من مواجهة إسرائيل ومحاسبتها.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

مزالق المصالحة بين فتح وحماس

hamas fatah reconciliaton

قد تبدو المصالحة بين فتح وحماس كأنها اختراق، ولكن ثمة أسئلة كثيرة لا تزال قائمة. وإذا لم تكتمل وتتحقق المصالحة، سيكون لذلك تداعيات بعيدة المدى قد تكون أكثر وبالًا على الفلسطينيين ممّا يكابدونه في الوقت الحاضر. يتصدى لهذه المسألة المحلل السياساتي للشبكة خليل شاهين.  

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

خطة الصين الجديدة لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

china palestine israel xi

اقترحت الصين مؤخراً خطةً جديدة من أربع نقاط لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. فهل هذا تحولٌ كبير إلى مسارٍ جديد يتحدى الهيمنة الأمريكية والسلبية الأوروبية؟ أم أن الصين تسعى فقط وراء مصالحها الاقتصادية تحت ستار صنع السلام؟ المحلل السياساتي للشبكة زيد الشعيبي يناقش هذه القضايا في المذكرة السياساتية هذه.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

السياسات الأحق بجهود كوشنر

kushner trump palestine israel middle east

تركز جهود جاريد كوشنر، صِهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، على الخطوات الاقتصادية التي تعتقد الأطراف أنها تساعد في خلق الظروف المواتية من أجل السلام. غير أن المزيد من مبادرات "التنمية الاقتصادية" ليست بديلا عن التغيير السياسي، كما تكتب المحللة السياساتية للشبكة زها حسن.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

سياسة عباس قصيرة النظر إزاء غزة

abbas on gaza

تعكس جهود رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الرامية إلى زيادة عزلة حماس - بخفض الرواتب وقطع الكهرباء عن قطاع غزة - الديناميات الإقليمية كعزل قطر الداعمة لحماس. يحلل المحلل السياساتي للشبكة طارق بقعوني الدوافع وراء استراتيجية عباس وسلبياتها وانعكاساتها وماذا بوسع الفلسطينيين أن يفعلوا لمجابهة سياسات السلطة الفلسطينية.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية سياسة

تجاوز ثنائية الحل: دولتان، دولة واحدة، دولة فاشلة، لا دولة

بالرغم من أن المجتمع الدولي ظل يشيد بحل الدولتين منذ مطلع التسعينات، فقد بات من الواضح أن إسرائيل تسعى من وراء تجزئة الشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية على مدى الخمسين عامًا الماضية إلى جعل الدولة الفلسطينية ذات السيادة أمرًا مستحيلا. يفسر السياسيون هذا الوضع كنتيجة لسوء الفهم أو ضياع الفرص بين الطرفين، غير أن التفسير الدقيق هو أن إسرائيل لا ترغب، في الواقع، في وجود دولتين. فمن شأن هذه النتيجة أن تقوض هدفها المتمثل في الإبقاء على حقوق اليهود الإسرائيليين التفضيلية على الأرض الواقعة تحت سيطرتها. لذا بات تقدميون كُثر يقولون إن البديل المنطقي هو دولةٌ واحدة ذات حقوق متساوية لمواطنيها كافة. وفي حين قد تكون هذه الدولة ثنائية القومية عادلة، فإن قيامها أمرٌ مستبعد جدًا، ولا سيما في المدى القصير والمتوسط.

إقرأ المزيد
مذكرة سياساتية

تعديل الميثاق: ما الذي قد يخدم حماس؟

يسُرّ الشبكة أن تنشر هذه المذكرة السياساتية للمحلل السياساتي بلال الشوبكي، والتي تبين الاعتبارات التي لربما تكون الآن ضمن حسابات حماس نظرًا إلى الأنباء الواردة عن قرار الحركة المرجح بتعديل ميثاقها.

إقرأ المزيد

Wait! Before you go, sign up to get the latest Palestinian policy perspectives: