آراء ومقالات

تفيد الإحصاءات الدولية المتاحة بأن أكثر من ثلاثين مليار دولار أميركي قد تم صرفها على ولصالح الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين، منذ إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية قبل ما يزيد عن عقدين. 

إقرأ المزيد

توسّعت صناعة استطلاعات الرأي في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 على مدار العقدين الماضيين، وجذبت اهتمام الفاعلين المحليين والإقليميين والدوليين، إلى درجة تمكننا من نعت فلسطين "جمهورية مراكز الاستطلاعات".

إقرأ المزيد

الرغم من أن السلطة الفلسطينية لا تزال، شكلياً، في صميم السياسة الفلسطينية، على الصعيدين الداخلي والخارجي، غير أنها لم تُحدِث بعد ٢٢ عاماً على تأسيسها سوى تغييرات حقيقية قليلة في طريقة حكم الضفة الغربية. بل إن دور السلطة الفلسطينية في الحكم ضعيف وليس له قيمة من الناحية العملية.

إقرأ المزيد

استأنفت إدارة جامعة كاليفورنيا في بيركلي مساقَ الدراسات الإثنية وصف "فلسطين من منظور استيطاني استعماري" بعد قرار إداري سابق بالغاءه، بعد حملة احتجاجية من قبل ٤٣ مؤسسة صهيونية خارجية، وذلك في مثالٍ يعكسُ معاملةَ فلسطين في الوسط الأكاديمي، التي تواجه دائماً مثل هذه الحملات الممنهجة الهادفة منع التعامل مع فلسطين كموضوع أكاديمي خارج عن الأسطورة الصهيونية ومتطلبات الانصياع لها كنقطة انطلاق مركزي لاي بحث.

إقرأ المزيد

يتمحور الاهتمام هذه الأيام في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة حول الانتخابات البلدية القادمة. وتدور صراعات تأخذ طابعاً أيديولوجياً، إقصائياً أحياناً، كما يتضح في خطاب حماس الدعائي، وآخر يجترّ إنجازات الماضي ويتفاخر بنوستالجيا نضالية تصل حدّ الكافكاوية، كما يتضح من الدعاية الفتحاوية.

إقرأ المزيد

بعد ما يزيد عن عقد على تأسيس حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، المعروفة عالمياً بالاختصار BDS، وبعد النجاحات التي حققتها الحركة على المستوى الدولي من خلال الضغط على صناديق تقاعد كبرى وكنائس وشركات وبنوك ضخمة، في الولايات المتحدة الاميركية وأوروبا وجنوب أفريقيا والبرازيل وغيرها لسحب استثماراتها من شركات (إسرائيلية أو دولية) متورطة في انتهاكات إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني أينما كان، أثبتت هذه الحركة خلال تلك الفترة بأنها جزء من إطار استراتيجي فعّال لدعم كفاح الشعب الفلسطيني من أجل تقرير المصير.

إقرأ المزيد

انتشر في الأسبوعين المنصرمين عملان دعائيان لحركة حماس، رسم كرتوني والآخر فيديو كليب، يُدّعى أنه من شباب غزة يشكرون به الحركة على إنجازاتها العديدة خلال فترة حكمها للقطاع المحاصر.

إقرأ المزيد

خطّت الأحزاب والفصائل الفلسطينية الشهر الماضي 24 بنداً، وزعمت أنّها تشكّل ميثاق الشرف الخاص بإجراء الانتخابات. توقيع هذه البنود دفع البعض ليجادل بأنّ الانتخابات ستكون، برغم صعوبتها، العنق الذي سنعبره خروجاً من الزجاجة. هذا النوع من المجادلة يستدعي نقاشاً لازماً للعديد من النقاط، منها ما هو سابق للميثاق وللإعلان عن إجراء الانتخابات المحلية، ومنها ما هو لاحقٌ لذلك.

إقرأ المزيد

بعد أكثر من عام على أخذ فلسطين صراعها مع إسرائيل الى مستوى قانوني جنائي دولي عبر الانضمام إلى عضوية المحكمة الجنائية الدولية، ومنذ ان بدأ مكتبُ المدعي العام بالمحكمة دراستَه الأولية "للوضع في فلسطين"، ورغم أن الرفض الإسرائيلي شبه الكامل للتعاون مع المحكمة قد أعاق الدراسة، يبدو ان إسرائيل ليست العائق الوحيد أمام إحقاق العدالة، بل إن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لعب دوراً رئيساً في وضع العراقيل أمام المضي قدماً في النظر في الملف المقدم من قبل فلسطين.

إقرأ المزيد

المواظبة على البقاء هي أكثر من مجرد صراعٍ مدفوع بردة الفعل من أجل الوجود. هي جزء من الحضور الفاعل للشعوب الأصلية واستمرار كرامتها برغم سياسات الإبادة العرقية لدولة الاستيطان الاستعمارية. وكسائر الشعوب الأصلية الأخرى الرازحة تحت حكم الدول الاستعمارية الاستيطانية، لا تُعتبر مواظبة الفلسطينيين على البقاء من المسلَّمات. بل على العكس من ذلك، لا تزال مواظبتهم على البقاء تواجه معوقات على المستويات الأساسية الأولية، إذ ما زال الفلسطينيون في القرن الحادي والعشرين ينتظرون الاعتراف بهم والتعامل معهم كبشر من دون الانتقاص من إنسانيتهم.

إقرأ المزيد

Anchoring Palestine in the Movement for Rights
collage-logo

Palestine’s voice was already weakened by the tragedies in the Arab region. Now it may be swamped by the need to defend basic human rights in the US and Europe.

Help us ensure that Palestinian rights remain high on the agenda. We are expanding the reach of our quality analysis to inform policy makers & the media and working with civil society on analysis that supports freedom of expression, movement & association.

Donate red