هل يمكنك إخبارنا قليلاً عن نفسك وعن خلفيتك المهنية، وما الذي دفعك للانضمام إلى مجلس إدارة  الشبكة؟

ولدت وترعرعت في القدس الشرقية، وأنا “قدسية” حتى النخاع. بدأت مسيرتي المهنية في مجال الاتصالات مع منظمة مساعدات إنسانية دولية منذ أكثر من عشرين عامًا. أتذكر مقدار الوقت الذي أمضيته أنا وزملائي في التعليم الداخلي حول أهمية الدعوة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاستعمار الاستيطاني كسبب جذري في تقويض التنمية في فلسطين. دفعني هذا إلى الحصول على درجة الماجستير في الشؤون الدولية لتعميق فهمي حول كيفية تطبيق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

بينما كان هدفي الأساسي هو ممارسة مهنة في مجال المناصرة، انتهى بي المطاف بالعمل في جمع التبرعات مع العديد من المنظمات غير الربحية الدولية والفلسطينية التي تهدف إلى النهوض بحقوق الإنسان، وكان هذا هو مسار حياتي المهنية على مدار الـ 16 عامًا الماضية. طوال مسيرتي المهنية، كان أحد الجوانب المركزية في عملي هو التأكد من أن جهودي في جمع التبرعات تتماشى مع أولويات المجتمع، وهو ما يمثل تحديًا في السياق الفلسطيني بسبب الاعتماد المتزايد على التمويل المشروط. أتشوق لجمع الأموال للمنظمات غير الربحية التي أهتم بقضاياها، وللتثقيف العام حول واقع الحياة للفلسطينيين. لقد جمعت في كثير من الأحيان كلاهما في رحلتي المهنية.

أحد أسباب انضمامي إلى مجلس إدارة الشبكة هو أنني أعتقد أنه من الضروري أن يكون للفلسطينيين (وأي مجتمع آخر في هذا الشأن) رأي في تشكيل السياسات التي تؤثر على حياتنا. تلعب الشبكة دورًا فريدًا في تركيز أصوات محللي السياسات الفلسطينيين في عالم تهيمن عليه وجهات نظر غير فلسطينية. لقد كنت منذ فترة طويلة من الجهات المانحة للشبكة، والآن بعد أن انضممت إلى مجلس الإدارة، آمل أن أساهم في جهود جمع التبرعات مع مختلف أصحاب المصلحة.

تعملين في لجنة التنمية في الشبكة، فما هو برأيك أكبر التحديات / الفرص لجمع التبرعات للمنظمات الفلسطينية؟

أعتقد أن أكبر التحديات هي القيود والشروط التي تأتي مع تمويل المنظمات الفلسطينية. وهي تشمل تشريعات مكافحة الإرهاب التي كان لها آثار ضارة على المجتمع المدني الفلسطيني ولعبت دورًا في تقليص مساحة المجتمع المدني، وتجريم أنشطة حرية التعبير للمنظمات الفلسطينية التي تؤيد المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات (BDS) ، واستمرار المشروع الاستعماري الاستيطاني الإسرائيلي من خلال تمويل الأنشطة التي ترسخ الوضع الراهن. قام محللو السياسات في الشبكة بتغطية واسعة النطاق للتأثير السلبي للمساعدات الدولية على فلسطين. هذه تحديات يصعب التغلب عليها، وبينما يرفض بعض الفاعلين في المجتمع المدني الفلسطيني قيود التمويل التي تهدف إلى إسكاتنا، فإن التنظيم غير الحكومي للنضال الفلسطيني والرقابة (والرقابة الذاتية) ووجود نخبة فلسطينية تستفيد من هذه القيود، هو أمر حقيقي.

أعتقد أننا في لحظة مناسبة للعمل بالتضامن مع مجتمعات السكان الأصليين الأخرى في جميع أنحاء العالم لتحدي الطبيعة الاستعمارية والعنصرية للمساعدات، وأعتقد أنه من المهم مساءلة الجهات المانحة (وليس المتلقين للتمويل فقط) أمام المجتمعات التي يمولونها. إذا عمل المزيد والمزيد من المنظمات والحلفاء الفلسطينيين معًا لمحاسبة المانحين على أضرار المساعدات، أعتقد أنه من الممكن تغيير سلوك المانحين. وبالمثل، إذا بدأ المزيد من المانحين في الاستماع إلى المجتمعات التي يمولونها وأخذوا أولوياتهم في الاعتبار حقًا، فسنبدأ في رؤية تحول.

كما أعتقد أن المنظمات الفلسطينية لديها فرص للحصول على تمويل من المانحين الأفراد والمؤسسات الخاصة التي تهتم بتعزيز حقوق الإنسان والتحرر من الاضطهاد الاستعماري الاستيطاني. تشير الأبحاث إلى أن أفضل المدافعين عن زيادة التمويل للمنظمات غير الحكومية هم المانحون أنفسهم الذين هم على استعداد للمشاركة في جمع التبرعات بين الأقران. وبما أن وجود العالم الافتراضي أصبح هو القاعدة، فإن استخدام المنصات الرقمية لجمع الأموال من المانحين الأفراد الذين يهتمون بحقوق الفلسطينيين لا ينبغي تفويتها.

كيف تعتقدين أن الشبكة يمكن أن تستمر في رفع أصوات الفلسطينيين وتعزيزها؟

أحب أن تقوم الشبكة بتركيز أصوات محللي السياسات الفلسطينيين بكل تنوعاتهم. فكون الشبكة منظمة افتراضية تعني أن محللي السياسات الفلسطينيين في كل مكان لديهم الفرصة للمساهمة في تشكيل السياسات والخطاب حول فلسطين، سواء كانوا يعيشون في فلسطين أو في الشتات. هذا مهم بشكل خاص في السياق الفلسطيني للتجزئة الجسدية والنفي، وفي وقت تتزايد فيه الرقابة والرقابة الذاتية. لقد رأينا تجريم الفلسطينيين الذين ينتقدون إسرائيل والسلطة الفلسطينية على وسائل التواصل الاجتماعي، وللأسف مع تزايد النشاط تزداد مراقبة وإسكات الأصوات الفلسطينية. وهذا هو سبب أهمية وجود منصة مثل الشبكة.

حاليًا، يقع أعضاء السياسات في الشبكة في الولايات المتحدة وفلسطين بشكل أساسي، وأنا أتطلع إلى رؤية المزيد من النمو والتنوع لمحللي السياسات الفلسطينيين الموجودين في أجزاء أخرى من العالم.