في الاعلام

في الاعلام بواسطة شبكة قدس الإخبارية

الهوية والثقافة الوطنية وتفكك الحقل السياسي الفلسطيني

جميل هلال

يعيش الحقل السياسي الوطني الفلسطيني، الذي تهيمن عليه منظمة التحرير الفلسطينية منذ أواخر الستينات، حالةَ تفكك منذ إنشاء السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقات أوسلو.

إقرأ المزيد
في الاعلام بواسطة جدلية

الهوية والثقافة الوطنية وتفكك الحقل السياسي الفلسطيني

جميل هلال

يعيش الحقل السياسي الوطني الفلسطيني، الذي تهيمن عليه منظمة التحرير الفلسطينية منذ أواخر الستينات، حالةَ تفكك منذ إنشاء السلطة الفلسطينية بموجب اتفاقات أوسلو. فماذا كان تأثير هيمنة منظمة التحرير الفلسطينية؟ وما هي تداعيات تفكك الحقل السياسي على الجسم السياسي الفلسطيني؟

إقرأ المزيد
في الاعلام بواسطة الحياة

دولة فلسطين والحلم المستحيل

نور عرفةسامية البطمةليلى فرسخ

«العالم منشغل عن فلسطين»، قالت الزميلة نهلة الشهال في مقالٍ لها في هذه الصفحة (تيارات، الأحد 13-12-2015)، بل في الحقيقة منشغل عن جريمة كبرى تُرتكب في وضح النهار بقضم إسرائيل المستمر والمنتظم لما تبقّى من أراضي فلسطين أكان في الضفة الغربية أو قطاع غزة، من دون الحديث عن الجولان المحتل والمتغير المعالم سياساً واقتصادياً وبشرياً.

إقرأ المزيد

يبدو الاقتصاد الفلسطيني الأعقد قراءة، مقارنة مع اقتصاد الدول المغايرة، والتي وضع العلماء له أسساً ومؤشرات تسهل عملية الفهم والدراسة، بيد أن الحالة الفلسطينية لا تسمح لتلك المؤشرات بأن تكون الخارطة التي تقود العملية الاقتصادية، الأمر الذي يجعل مراقبته بحاجة دائمة إلى سيناريوهات اقتصادية تتراوح ما بين الممكن واللا معقول. 

إقرأ المزيد

أظهرت معطيات تقرير دولي صادر عن "شبكة السياسات الفلسطينية"، اليوم الأربعاء، أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية، تخنق الاقتصاد الفلسطيني، وتحرمه من أهم الموارد المحفزة للاقتصاد المحلي، وتكبده خسائر مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو 7 مليارات دولار أميركي سنوياً.

إقرأ المزيد

فضاء العمل في رام الله هو حيّز هلامي، يمتدّ، يتشعّب، ويتداخل مع المدينة. غالباً ما يضجّ بالحركة من الساعة الثامنة وحتى الخامسة، ليهدأ تدريجياً ويسوده السكون، فيما عدا بعض الاستثناءات، والمناوبات الليلية.

إقرأ المزيد
في الاعلام بواسطة الجزيرة

آراء متباينة إزاء تأثير محكمة نيويورك على السلطة الفلسطينية

نادية حجاب

قالت نادية حجاب إن حكم المحكمة الأميركية بنيويورك يأتي في وقت نجد فيه السلطة الفلسطينية في أضعف أوقاتها. فإسرائيل تحتجز مبلغ 127 مليون دولار من عوائد الضرائب عقابا للسلطة لانضمامها إلى محكمة الجنايات الدولية، كما أن شركة الكهرباء الإسرائيلية قد قطعت للتو إمدادات الكهرباء عن منطقتين في الضفة الغربية مدينتين بمبلغ 490 مليون دولار. نادية حجاب: "هذه الأوضاع وحكم المحكمة الأميركية ربما يدفع بمنظمة التحرير إلى إنهاء تعاونها الأمني مع إسرائيل أوائل الشهر المقبل."

إقرأ المزيد
في الاعلام بواسطة جريدة الغد

وهم مؤقت

جميل هلال

في إحدى مقالتها الأخيرة والتي نُشرت في صحيفة الغد، عميرة هاس تستند لتعقيب الشبكة "ما المعيق لاندلاع انتفاضة ثالثة؟" والذي كتبه المستشار السياساتي للشبكة جميل هلال

إقرأ المزيد
في الاعلام بواسطة شبكة أخبار المقدسة

بعد حرب غزة.. أي ثمن لقطاع الأمن في فلسطين؟

صابرين عمروعلاء الترتير

شبكة قدس من فلسطين المحتلة تعيد نشر الورقة السياساتية الأخيرة للشبكة "بعد حرب غزة، أي ثمن لقطاع الأمن في فلسطين؟" لصابرين عمرو وعلاء الترتير.

إقرأ المزيد
في الاعلام بواسطة شبكة أخبار المقدسة

قيادة غير شرعية قادرة على التفريط بالحقوق

زكريا سمور

شبكة قدس الإخبارية تعيد نشر الوثيقة الأخيرة للشبكة لزكريا سمور. في الوقت الذي يتوجه فيه رئيس منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يتجه الفلسطينيون بسرعة إلى منعطف حاسم في مفاوضاتهم الجارية مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ المزيد

Anchoring Palestine in the Movement for Rights
collage-logo

Palestine’s voice was already weakened by the tragedies in the Arab region. Now it may be swamped by the need to defend basic human rights in the US and Europe.

Help us ensure that Palestinian rights remain high on the agenda. We are expanding the reach of our quality analysis to inform policy makers & the media and working with civil society on analysis that supports freedom of expression, movement & association.

Donate red