وجهات نظر فلسطينية إزاء التصعيد الإيراني الإسرائيلي

شنَّ النظام الإسرائيلي هجومًا على السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في 1 نيسان/إبريل 2024 وقتل سبعة مسؤولين إيرانيين، وذلك بموازاة الإبادة الجماعية التي يرتكبها في قطاع غزة. ووفقًا لإيران، كانت القوات الإسرائيلية تنوي استهداف اجتماع بين مسؤولين إيرانيين ومسلحين فلسطينيين لمناقشة استراتيجيات المقاومة في غزة. في أعقاب القصف، وعدت إيران بالرد، ونفَّذت وعدها بعد […]

الضفة الغربية: التداعيات الاستعمارية الاستيطانية للإبادة الجماعية في غزة

Article - The West Bank: Settler Colonial Spillover of the Gaza Genocide

قضى عشرات الآلاف من الفلسطينيين نحبهم وتشرَّدَ نحو مليوني إنسان منذ بدء الهجوم على غزة في تشرين الأول/أكتوبر 2023. وفي حين ينكب العالم على مناقشة المسائل الفنية للإبادة الجماعية، يتسارع الاستعمار الإسرائيلي في الضفة الغربية ويُمعِن في تعطيل حياة الفلسطينيين هناك.

في هذه الحلقة النقاشية، يتناول فتحي نمر وعبد الجواد عمر وباسل فراج وسامية البطمة الوضعَ في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023. وبالتوازي مع حملة الإبادة الجماعية التي يشنها الكيان الصهيوني على غزة، يخوض المؤلفون في التفريق المصطنع بين المستوطنين والدولة، وتقاعس السلطة الفلسطينية، والحبس الفردي والجماعي للفلسطينيين، والوضع الاقتصادي المزري في الضفة الغربية.

قمع التضامن مع فلسطين: التحديات في الولايات المتحدة وأوروبا

مقال - حملة التضامن مع فلسطين: التحديات في الولايات المتحدة وأوروبا

أثارت الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في غزة فَزعَ الكثيرين حول العالم، وأثارت غضبًا شعبيًا عارمًا، وبلغت فعاليات التضامن مستويات غير مسبوقة. ولكن هذا التضامن الوثيق غير المسبوق جاء مقرونًا بقمع استثنائي في المستويات كافة. تحدثت الشبكة إلى ديالا شماس من مركز الحقوق الدستورية, وليلى كاترمان من مركز الدعم القانوني الأوروبي لمعرفة المزيد حول هذا القمع الذي يستهدف التعبئة وحول أساليب مقاومة الجهود الرامية إلى كبت التضامن الفلسطيني.

إبادة جماعية في غزة: مسؤولية عالمية وسُبل المضي قدمًا

مقال - الإبادة الجماعية في غزة: المسؤولية العالمية وسبل المضي قدماً

تسببت الإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة بدمارٍ واسع النطاق في القطاع المحاصر. ويؤكدُ الفلسطينيون مجددًا بأن لا مكان آمنًا في غزة، وأنّ هذه الهجمة الإسرائيلية الحالية ليست سوى الأخيرة من محاولات التطهير العرقي التي بدأتها منذ ما يزيد على 75 عامًا خلت. وفي حين أن التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني أخذ يبلغ مستويات غير مسبوقة، إلا أن القوى الغربية لا تبرح تمد يد العون والدعم لإسرائيل في مسعاها لمحو الفلسطينيين. في خضم هذا الوضع الطاحن وهذه اللحظة الحاسمة، يُناقش أعضاء الشبكة، طارق كيني الشوا وفتحي نمر ويارا هواري وعلاء الترتير، مجريات الأحداث منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ويضعونها في سياق الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي المستمر والمقاومة الفلسطينية.

معاقبة إسرائيل: الجدوى والاعتبارات الأخلاقية

Article - Sanctioning Israel: Feasibility and Ethical Considerations

بينما يُصعِّدُ النظام الإسرائيلي ممارسات الفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني في فلسطين، تعلو الأصوات المنادية بمساءلة إسرائيل. ومن تلك المطالبات دعوات متزايدة إلى فرض عقوبات على النظام الإسرائيلي. وفي هذه المقابلة، تتحدث الشبكة إلى خالد الجندي وندى إيليا لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، حيث يفصِّلان الأشكال المتنوعة التي يمكن أن تتخذها العقوبات، وقدرتها على إحداث تغيير ملموس، ويبيِّنان كيف أن العقوبات على النظام الإسرائيلي ستختلف عن تلك التي فرضتها القوى الغربية في سياقات أخرى.

إرث محمود عباس

مقال - تراث محمود عباس

تجاوز محمود عباس، اعتبارًا من عام 2023، ولايته الديمقراطية كرئيس للسلطة الفلسطينية بـ 14 عامًا، ولا تزال مسألة إرثه قائمة مع تصاعد التكهنات بشأن خليفته. يتناول محللو السياسات في الشبكة، طارق بقعوني ويارا هواري وعلاء الترتير وطارق كيني-الشوّا، تأثير عباس على القيادة الفلسطينية والنضال الفلسطيني من أجل التحرير في حلقة نقاشية جديدة.

العملات المشفرة والمقاومة الفلسطينية: نقاش من الشبكة

مقال - العملات المشفرة والمقاومة الفلسطينية: جدل الشبكة

يثير الانهيار الأخير للعملات المشفرة الشكوك حول جدواها كبديل للعملات القياسية. لكن هل هناك جوانب للظاهرة العالمية لا تزال مفيدة للمقاومة الاقتصادية والسياسية الفلسطينية؟ يناقش محللا السياسات في الشبكة طارق دعنا وإبراهيم الشقاقي إمكانات العملات الرقمية والعملات المشفرة ويوضحان الفرص التكنولوجية للاقتصاد الفلسطيني.

“صفقة” ترامب: التداعيات والردود

Article - Trump’s “Deal” for Palestinians: Repercussions and Responses

إن “صفقة القرن” التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تُغير كثيرًا من الوقائع على الأرض بالنسبة إلى الفلسطينيين، ولكنها تساهم في شرعنة المشروع الاستعماري الإسرائيلي الماضي بخطى حثيثة رغم جائحة كوفيد-19 التي تفتك بالعالم. يُدلي محللو الشبكة في هذه الحلقة النقاشية بدلوهم حول تداعيات الصفقة على الفلسطينيين المتواجدين بينهم في أماكن إقامتهم، ويقترحون خطواتٍ لمواجهة تلك التداعيات. 

هل يجب على المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل مقاطعة الإنتخابات؟

Article - Should Palestinian Citizens of Israel Boycott the Elections?: An Al-Shabaka Debate

يتساءل الكثيرون عمَّا إذا كانت عودة القائمة العربية المشتركة كقائمة موحدة سوف تؤدي إلى زيادة إقبال الناخبين الفلسطينيين في انتخابات الكنيست المزمع عقدها هذا الشهر. غير أن وضع القائمة المشتركة بالنسبة إلى الداعين إلى مقاطعة الانتخابات هو نقطة جدل عقيمة. وفي هذه الحلقة النقاشية، تؤيد الزميلة السياساتية للشبكة في فلسطين يارا هواري مقاطعةَ انتخابات الكنيست، بينما تُعارض المحللة السياساتية في الشبكة نجمة علي مقاطعة التصويت.