بعد أن سمحنا للتاريخ إعادة نفسه بشكل مأساوي في 2008، 2012 و2014 وعلى شكل حروب همجية أدت لاستشهاد الآلاف من المدنيين وإصابة عشرات الآلاف، يتحتم علينا الوقوف للحظة مراجعة نقدية جدية، بالذات بعد دخولنا العام العشرين بعد الألفين، والذي تنبأت فيه الأمم المتحدة بأن غزة ستصبح به غير قابلة للحياة.بالعودة إلى تلك الأيام الدموية، حينما كانت المستشفيات تستنزف كل طاقاتها لعلاج المصابين، أصدرت النظم العربية عشرات التصريحات تستنكر وتندد بالحرب الإبادية التي شنتها إسرائيل على القطاع، وعقدت العديد من المؤتمرات الصحافية تلو الأخرى، وبعض القمم فارغة المضمون. ومازال الموقف العربي الرسمي من القضية الفلسطينية عبارة عن خليط من الجبن والنفاق. ولابد الآن من استجواب فشل هذا الموقف في فك الحصار الإسرائيلي الإبادي المستمر على غزة منذ ما يزيد على 13 عامًا وضآلة التحرك لمساندة أهل غزة.
من الواضح أن القضية الفلسطينية أصبحت عبئًا لا يستطيع النظام الرسمي العربي تحمله. ولكن ما حصل في السنوات الأخيرة من مشاركة هذا النظام ليس فقط

بالتشفي فيما يحصل، بل في منع المواطن الفلسطيني الغزيّ من حتى حق الحماية التي يكفلها له القانون الدولي، مدعاة للتساؤل النقدي والخلاق عن مفهوم العروبة والتضامن العربي وكيفية الخروج من مأزق احتكار النظام الرسمي العربي لهذه المفاهيم.

وأيضًا ما اتفق على تسميته “الشـارع العربــي” وخروج الجماهير للتضامن مع أهل غزة بشكل تميز كالعادة بالمطالبة بفتح الحدود والتوسل لسمو الأمراء والملوك والجنرالات بإجراء أي تحرّك من شأنه أن “يخفف على الأخوة الفلسطينيين في غزة معاناتهم”، تراجع تدريجيًا وعفا الله المؤمنين شر القتال (ما باليد حيلة). ونحن في غزة الآن نتساءل عن كيفية تحويل عبارات الدعم لنا المنطلقة في شوارع وعواصم الدول العربية إلى فعل حقيقي. لقد سئمنا وكما يقال في غزة (طلعت روحنا).

ما تبقى لنا هو الدرس الشعبي الذي ألهم النضال الجنوب أفريقي ضد نظام الأبارتهيد العنصري، عندما أصبح طرح التحية على مواطن جنوب أفريقي أبيض محظور بإجماع شعبي، ولم ينتظر موافقة شيوخ وكهنة القصور. وهذا هو الدرب الذي يجب أن تسلكه فلسطين بإصدار فتواها بتحريم التعامل مع إسرائيل أو شراء بضاعتها أو فتح سفارات في عاصمتها أو اللعب مع رياضييها أو التعاون مع جامعاتها التي يتخرج منها مجرمي حرب. وحتى لو استقبلت حكومات عربية وغربية مجرمي الحرب الإسرائيليين، وحتى لو تم التنسيق أمنيًا مع إسرائيل، فأنه لن يستطع أي نظام ديكتاتوري أو ديمقراطي أن يمنع مواطنيه من عدم التعامل مع أي شيء يحمل ختمًا إسرائيليًا.

إن تجربة النضال ضد نظام التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا ما زالت حيةً. معظم من كان له شرف المشاركة في هذه الثورة العالمية لا زال حيًا، وجاهزًا للنضال ضد آخر نظام أبارتهايد. لن تساعدنا رسائل الود والتزامنا بحل الدولتين، ولن تسعفنا لا “التهدئة”، ولا المفاوضات العبثية المباشرة منها وغير المباشرة. ما يسعفنا هو تحالف شعبي فلسطيني دولي يرفع شعار المقاطعة (BDS) وعدم التطبيع بأي شكل من الأشكال، على نمط ما حصل ضد آخر معاقل العنصرية في أفريقيا.