هالة أحمد

Al-Shabaka Halah Ahmad

هالة أحمد باحثة وكاتبة وخبيرة في الاتصالات في مجال السياسات. أصبحت مؤخرًا رئيسة الشؤون التشريعية بصفتها نائب الرئيس للسياسات في معهد جين فاميلي، وهو معهد أبحاث في العلوم الاجتماعية التطبيقية بمدينة نيويورك. عملت هالة أيضًا زميلة سياسات للشبكة في الولايات المتحدة، وأجرت أبحاثًا سياسية استراتيجية لوكالات حكومية ومنظمات غير حكومية في اليونان وألبانيا وألمانيا وفلسطين والولايات المتحدة. حصلت على درجة الماجستير في السياسة العامة من جامعة كامبريدج كباحثة بجامعة هارفارد-كامبريدج. وتُنشَرُ كتاباتها في صحيفة نيويورك تايمز، فوكس، لوس أنجلوس تايمز، ذا هيل، يو أس أيه توداي، ووسائل إعلامية أخرى.

نورا عريقات

Al-Shabaka Nour Joudah

نورا عريقات هي أستاذة مساعدة في جامعة جورج مايسون في مادة الدراسات القانونية والدولية، وتركز في بحثها على قضايا حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية. وهي محامية فلسطينية ومناصرة لحقوق الإنسان. شغلت في الآونة الأخيرة منصب المستشار القانوني لإحدى اللجان الفرعية في مجلس النواب الأمريكي وعملت مستشارة لشؤون الشرق الأوسط لعضو الكونجرس دينيس كوسينيتش. تُعلق نورا بانتظام على السياسة الخارجية للولايات المتحدة ومسائل القانون الدولي. وقد ظهرت على قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية، وبرنامج محطة ان بي سي “بوليتيكلي إنكوريكت”، وبرنامج “ذا أورايلي فاكتور” الذي يعرض على محطة فوكس. وتُنشر كتاباتها في صحيفة هافينغتون بوست، ومجلة الشرق الأوسط والشريعة الإسلامية التي تصدرها كلية الحقوق بجامعة بيركلي، وكاونتربنش، ومجلة المجدل، ولها مقالة على وشك أن ينشرها مشروع أبحاث ومعلومات الشرق الأوسط.

موسى جريس

Al-Shabaka Mousa Jiryis

العضو السياساتي للشبكة موسى جريس فلسطيني من الجليل، حاصلٌ على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ويستمينستر (بدرجة الاستحقاق)، واشتملت دراسته على منحة بحثية من منتدى برونو كرايسكي للحوار الدولي. وهو حاصل أيضًا على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والتاريخ الاقتصادي من كلية لندن للاقتصاد. وهو كاتب مقترحات متمرس، وباحث، ومتخصص في الوثائق. تعددت وظائفه في حياته المهنية حيث عمل في جمع التبرعات من المانحين، وضمان جودة الوثائق، وتطوير الأعمال لمنظمات في فلسطين وإسرائيل والمملكة المتحدة.

مها نصار

Al-Shabaka Maha Nassar

عضوة الشبكة مها نصار أستاذة مساعدة في كلية دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة أريزونا. حاصلة على درجة الدكتوراه في لغات وحضارات الشرق الأدنى من جامعة شيكاغو. لها كتاب بعنوان “ Brothers Apart: Palestinian Citizens of Israel and the Arab World” (إخوة متباعدون: الفلسطينيون المواطنون في إسرائيل والعالم العربي) (مطبعة جامعة ستانفورد، 2017)، تتناول فيه طُرق المفكرين والمثقفين الفلسطينيين في إسرائيل في التواصل مع حركات إنهاء الاستعمار العالمية من خلال الكتابات الأدبية والصحفية. تعمل مها أيضًا زميلة في منظمة أصوات العموم (Public Voices) ضمن مشروع مقالات الرأي (The OpEd Project). ولها كتابات منشورة في صحيفة واشنطن بوست، ذا كونفيرسيشن، ميدل إيست ريبورت، وغيرها.

مريم أبو سمرة

Al-Shabaka Mjriam Abu Samra

مريم أبو سمرة هي باحثة دكتوراة في العلاقات الدولية في جامعه أوكسفورد في المملكة المتحدة. يركز بحثها على الحركات الطلابية الفلسطينية العابرة للحدود ومساهمتها في حركه التحرير في مختلف الفترات السياسية . وقد حصلت مؤخرا على شهادة الماجستير في سياسات الشرق الاوسط من جامعه SOAS في لندن، وحاليا مقيمة في مدينه عمان في الأردن، حيث تقوم باستكمال بحثها إضافة لعملها كمحاضرة في كلية العلوم السياسية والدراسات الدولية في الجامعة الأردنية. كما أنها أحد مؤسسي رابطه الشباب الفلسطيني (وائل زعيتر) في روما في ايطاليا وحركه الشباب الفلسطيني (PYM).

م. مهند عياش

Al-Shabaka M. Muhannad Ayyash

م. مهند عياش أستاذ في علم الاجتماع بجامعة ماونت رويال في كندا. نشأ وترعرع في سلوان بالقدس. ألَّف كتابًا بعنوان” A Hermeneutics of Violence (UTP, 2019)”. وله العديد من المقالات المنشورة في مجلات علمية مثل مجلة إنترفينشن، والمجلة الأوروبية للعلاقات الدولية، ومجلة الدراسات المقارنة لجنوب آسيا، ومجلة أفريقيا والشرق الأوسط، والمجلة الأوروبية للنظرية الاجتماعية. ويكتب مقالات رأي لوسائل إعلامية عديدة مثل الجزيرة، ذا بافلر، ميدل إيست آي، موندويس، ذا بريتش، ميدل إيست مونيتور. ويعكف في الوقت الحاضر على تأليف كتاب حول السيادة الاستعمارية الاستيطانية في فلسطين/إسرائيل.

مروة فطافطة

Al-Shabaka Marwa Fatafta

مروة فطافطة كاتبة وباحثة فلسطينية، ومحللة سياساتية في الشبكة، مقيمة في برلين. تدير حاليًا عمل مؤسسة أكسس ناو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الحقوق الرقمية، وهي عضوة المجلس الاستشاري لحملة – المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي. عملت سابقاً كمستشارة إقليمية للأمانة العامة لمنظمة الشفافية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حازت مروة على منحة الفولبرايت في الولايات المتحدة، وتخرجت بدرجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة بجامعة سيراكيوز. وحصلت على درجة ماجستير ثانية في التنمية والحكم من جامعة دويسبورغ إيسن.

ليلى فرسخ

Al-Shabaka Leila Farsakh

محللة السياسات في الشبكة، ليلى فرسخ، هي أستاذة مشاركة ورئيسة قسم العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس بوسطن. وهي مؤلفة كتاب “هجرة العمالة الفلسطينية إلى إسرائيل: العمل والأرض والاحتلال” (روتليدج 2012)، وكتاب “الدولة في فلسطين من منظور جديد: تقرير المصير وإنهاء الاستعمار بلا تقسيم.” (مطبعة جامعة كاليفورنيا 2022). عملت مع عدد من المنظمات، بما في ذلك منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في باريس و MAS في رام الله، وهي زميلة أبحاث رئيسية في جامعة بيرزيت منذ عام 2008. حصلت على جائزة السلام والعدالة من لجنة كامبريدج للسلام في عام 2001.

كميل منصور

Al-Shabaka Camille Mansour

كميل منصور هو عضو مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية واستاذ سابق للعلاقات الدولية في جامعة باريس (1984-2004). درّس في جامعة بيرزيت، حيث أسس وترأس معهد الحقوق وذلك ما بين العام 1994 و 2000. أسس تحت اطار جامعة بيرزيت “المقتفي” والذي هو بمثابة منظومة للقضاء والتشريع في فلسطين، وكان ايضاً عميد لكلية الحقوق والإدارة العامة (2007-2009).