Article - Marking the Nakba: From Betrayals and Warnings to Future Visions

إحياءً لذكرى النكبة الثانية والسبعين واستذكارًا لقيام القوات الصهيونية بطرد غالبية الفلسطينيين من ديارهم وأراضيهم واحتلال 78% من أرض فلسطين، تُعيد الشبكة نشرَ مجموعةِ من الاوراق السياساتية كتبها باحثوها ومحللوها برؤى ثاقبة، يتناولون فيها خيانة فلسطين، وكفاح اللاجئين، والتحذيرات على مر عقودٍ من السعي لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين دون إحقاق العدالة، والاستراتيجيات من أجل المستقبل. هذه التحليلات السياساتية تمنحنا قوةً وعزمًا بينما يجتاح وباءُ كوفيد-19 العالم وتوشك إسرائيل على ضم المزيد من الأراضي الفلسطينية.
لتنزيل، الرجاء النقر هنا، أو نقر الصورة أدناه:

 

inline_737_https://al-shabaka.org/wp-content/uploads/2018/05/Screen-Shot-2018-05-21-at-2.53.47-PM.png

" الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية" هي منظمة مستقلة، غير حزبية ولا تبتغي الربح. توالف الشبكة بين محللين فلسطينيين متنوعي التخصصات من شتى أصقاع العالم بهدف إنتاج...
في هذه المقالة

أحدث المنشورات

 السياسة
يطرح عمر شعبان في هذا التعقيب مَدخلًا للحوار الفلسطيني بشأن ما قد يلي وقف إطلاق النار، حيث يتناول في البداية خطاب "اليوم التالي" الراهن غير الفلسطيني، ثم يصف كيف تختلف عملية إعادة الإعمار اليوم عن العمليات التي سبقتها، ويعرض في الختام مقاربةً ممكنة للبدء في إعادة إعمار القطاع.
Al-Shabaka Omar Shaban
عمر شعبان· 19 مايو 2024
 السياسة
جاء طوفان الأقصى في لحظة ضعف تاريخي للحركة الطلابية بعد سنوات طويلة من تحييد الطلاب والملاحقة الأمنية من قبل الإحتلال والسلطة، فكيف يمكن لهذه الحركة أن تعيد بناء نفسها وتستعيد نشاطها في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجه الشعب الفلسطيني، وكيف يمكنها التعاون مع واستغلال الهبة الطلابية العارمة لنصرة القضية الفلسطينية حول العالم؟
 اللاجئين
تقود إسرائيل منذ عقود حملةً ضد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (الأونروا) بهدف محو قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم الجماعي في العودة. ورغم أن قرار حلفاء إسرائيل بوقف تمويل الوكالة لم يكن جديدًا إلا أنه كان غير مسبوق من حيث نطاقه وخطورة توقيته.
Al-Shabaka Shatha Abdulsamad
شذى عبد الصمد· 30 أبريل 2024
Skip to content