الإبادة الجماعية بغزة في الإعلام الغربي: جناة بالتواطؤ

يستند هذا التعقيب إلى عرض قدمته المديرة المشاركة للشبكة، يارا هواري، في المنتدى السنوي لفلسطين لعام 2024، الذي استضافته مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة بقطر في شباط/فبراير 2024.  مقدمة أسفرَ القصف الإسرائيلي منذ بدء الإبادة الجماعية في غزة عن مقتل ما لا يقل عن 103 صحفيين وإعلاميين فلسطينيين. قضى العديد […]

ياسمين الخضري

Al-Shabaka Yasmeen El Khoudary

عضوة الشبكة ياسمين الخضري باحثة وكاتبة مستقلة مقيمة في لندن، متخصصة في علم الآثار والتراث الثقافي الفلسطيني، وبخاصة في غزة. حاصلة على درجة الماجستير في دراسات التراث الثقافي من جامعة لندن. شاركت قبل الانتقال إلى لندن في تأسيس ديوان غزة، وهو مبادرة ثقافية تطوعية مستقلة في غزة. لها العديد من الكتابات المنشورة حول موضوعات عدة في صحيفة الجارديان، وشبكة سي إن إن، والجزيرة الإنجليزية. متواجدة على تويتر @yelkhoudary (http://twitter.com/yelkhoudary)، ولها مدونة: yelkhoudary.blogspot.com

ندى عوض

Al-Shabaka Nada Awad

العضوة السياساتية في الشبكة، ندى عوض، تحمل درجة الماجستير في العلاقات الدولية والأمن الدولي من معهد الدراسات السياسية بباريس. وهي تشغل منصب المسؤولة عن المناصرة الدولية في مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ويشمل عملها انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة العربية. عملت في السابق مسؤولةً عن وحدة الدعوة والمناصرة في مركز العمل المجتمعي بجامعة القدس، حيث ركزت على قضية الترحيل القسري للفلسطينيين من القدس. وعملت أيضًا كباحثة أرشيفية في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت.

نجمة علي

الشبكة نجمة علي

الدكتورة نجمة علي تعمل زميلة في المركز الوطني لدراسات السلام والصراع في جامعة أوتاغو، ومحاضِرة في برنامج الدراسات العليا في فض النزاعات بجامعة أوتاغو التقنية. تركز في بحوثها على المقاومة والحِراك داخل المجموعات المضهدة، ولا سيما في أوساط الناشطين الفلسطينيين في إسرائيل. وتطرح في تلك البحوث منظورًا نقديًا حول دراسة المقاومة والثورة في المجتمعات غير الغربية وتتحدى الإطار الليبرالي الكلاسيكي للمواطنة. وتتناول أيضًا الاستراتيجيات التي تستخدمها الفئات المضطهدة والمهمشة في مقاومة الاستعباد، وتنطبق بذلك على فئة النساء والأقليات واللاجئين والمهاجرين. 

نائل بيطاري

Al-Shabaka Nael Bitarie

العضو السياساتي في الشبكة نائل بيطاري هو سوري فلسطيني، يعمل منذ العام 2004 مع اللاجئين من فلسطين وسوريا ولبنان والعراق واللاجئين في السويد حيث يقيم حاليًا. شاركَ في تأسيس منظمة سوا للتنمية والمساعدات في لبنان، وعمل مديرًا للبرامج فيها. وهو حاليًا عضو استشاري وعضو مجلس إدارة في مؤسسة جفرا. يركز نائل في عمله على تعبئة المجتمع المحلي، وبناء القدرات، والتنمية. ويعمل حاليًا مع عدد من المبادرات المعنية بأزمة مخيم اليرموك.

ميسون سكرية

Al-Shabaka Mayssun Succarie

العضوة السياساتية للشبكة ميسون سكرية هي باحثة في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مركز كوغت للعلوم الإنسانية بجامعة براون. تتناول أبحاثها الثقافة السياسية للتنمية في الجنوب العالمي، وخاصةً في المنطقة العربية. درَّست ميسون لمدة ثلاث سنوات في الجامعة الأمريكية في بيروت في أقسام علم الاجتماع، وعلم الإنسان، والدراسات الإعلامية، ومركز الدراسات العربية والشرق أوسطية. وفي عام 2012، عملت ميسون أستاذةً زائرةً في قسم الدراسات الإفريقية والجنوب آسيوية والشرق أوسطية بجامعة كولومبيا. وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الإنسان والتربية والتعليم من جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي.

ميساء شقير

Al-Shabaka Maisa Shquier

العضوة السياساتية للشبكة ميساء شقير ناشطة وباحثة مرشحة لنيل درجة الدكتوراة في معهد الدراسات التنموية في جامعة ساسكس في بريطانيا. حيث تقوم من خلال تنفيذ بحث إثنوغرافي بالتحقق من العلاقة ما بين الجندر، والجنسانية والأمة والسياسات المتعلقة بالجسد. بشكل خاص، تعمل على تحليل صورة فلسطين المتخيلة- من منظور جندري وجنساني- من خلال تحليل خطاب “المؤرخين الجدد” والرسومات حول فلسطين. بالإضافة إلى ذلك، ميساء لديها عشر سنوات من الخبرة في العمل التنموي مع مؤسسات أهلية محلية و دولية في فلسطين والشرق الأوسط. لديها خبرة تقنية في المراقبة والتقييم في مجالات الجندر والإعاقة والصحة والأمن الغذائي والمياه، والمجتمع المدني. ولقد عملت في تحليل سياسات في مواضيع الإعاقة والجندر والجنسانية والمشاركة السياسية النساء في الشرق الأوسط. لديها الخبرة والمهارة في تنفيذ الأبحاث الكيفية.

مكسيم صنصور

Al-Shabaka Maxim Sansour

العضو السياساتي للشبكة مكسيم صنصور: خبير في الشؤون الانتخابية ومختص في التواصل الانتخابي والقطاع الاعلامي. عمل مكسيم خلال السنوات التسع الماضية مستشارا للجان ادارة الانتخابات في فلسطين وتونس واليمن وليبيا وكذلك ضمن عدة مبادرات لاصلاح القطاع الاعلامي (الرسمي) في الشرق الاوسط ومؤخرا مع الهيئة التأسيسية لصايغة الدستور في ليبيا.يقيم مكسيم في لندن ويحمل شهادة ماجستير ادارة أعمال من جامعة باروك في نيويوك وشهادة ماجستير في العلوم السياسية من جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE).

مصعب بشير

Al-Shabaka Mussa’ab Bashir

العضو في الشبكة مصعب بشير، مترجم فوري وتحريري، حاصل على إجازة في اللغة الفرنسية وعلم التربية من جامعة الأقصى – غزة، وعمل في منظمات دولية غير حكومية في قطاع غزة حتى عام 2006. عمل كمراسل صحافي لقناة ناطقة باللغة الإسبانية. محلل للشؤون الإسرائيلية والعسكرية في منطقة الشرق الأوسط.