الإبادة الجماعية بغزة في الإعلام الغربي: جناة بالتواطؤ

يستند هذا التعقيب إلى عرض قدمته المديرة المشاركة للشبكة، يارا هواري، في المنتدى السنوي لفلسطين لعام 2024، الذي استضافته مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة بقطر في شباط/فبراير 2024.  مقدمة أسفرَ القصف الإسرائيلي منذ بدء الإبادة الجماعية في غزة عن مقتل ما لا يقل عن 103 صحفيين وإعلاميين فلسطينيين. قضى العديد […]

هالة أحمد

Al-Shabaka Halah Ahmad

هالة أحمد باحثة وكاتبة وخبيرة في الاتصالات في مجال السياسات. أصبحت مؤخرًا رئيسة الشؤون التشريعية بصفتها نائب الرئيس للسياسات في معهد جين فاميلي، وهو معهد أبحاث في العلوم الاجتماعية التطبيقية بمدينة نيويورك. عملت هالة أيضًا زميلة سياسات للشبكة في الولايات المتحدة، وأجرت أبحاثًا سياسية استراتيجية لوكالات حكومية ومنظمات غير حكومية في اليونان وألبانيا وألمانيا وفلسطين والولايات المتحدة. حصلت على درجة الماجستير في السياسة العامة من جامعة كامبريدج كباحثة بجامعة هارفارد-كامبريدج. وتُنشَرُ كتاباتها في صحيفة نيويورك تايمز، فوكس، لوس أنجلوس تايمز، ذا هيل، يو أس أيه توداي، ووسائل إعلامية أخرى.

هاني فارس

الشبكة هاني فارس

هاني فارس هو أستاذ في قسم العلوم السياسية في(University of British Columbia in Vancouver, Canada) ، عمل سابقا في جامعات مختلفة، بما في ذلك الكويت، وجامعات(Harvard, McGill, Simon Fraser)  كتب العديد من المقالات الأكاديمية والكتب منها  (Beyond the Lebanese Civil War).كتب أكثر من عشرين فصلاً لكتب مختلفة واكثر من اربعين مقالاً أكاديمياً حول مواضيع مختلفة مثل: القومية العربية، الشرق الأوسط في السياسة العالمية، الصهيونية، السياسة اللبنانية، تاريخ القضية الفلسطينية، والتنمية في العالم الثالث. هاني فارس هو عضو في هيئة تحرير(Contemporary Arab Affairs)  ورئيس مجلس ادارة(Trans Arab Research Institute, TARI).

هناء الشيخ

Al-Shabaka Hanna Alshaikh

العضوة السياساتية للشبكة هناء الشيخ أكاديمية وباحثة فلسطينية تعيش في الولايات المتحدة. حاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة ديبول في شيكاغو في دراسات العالم الإسلامي واللغة العربية، وعلى درجة الماجستير من مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة شيكاغو حيث ركزت على التاريخ الاجتماعي والفكري في فلسطين في نهاية العصر العثماني. تعمل هناء حالياً كأستاذة بجامعة ديبول حيث تدرس فصولاً عن الإسلام السياسي، والعلاقة بين الدين والسياسة في الشرق الأوسط، والفكر الإسلامي. كما تعمل هناء كباحثة في مشروع تابع للجنة الاصدقاء الاميركيين للخدمات حول تاريخ الشتات الفلسطيني في الولايات المتحدة حيث تعمل هناء على توثيق التاريخ الشفهي للجالية الفلسطينية في شيكاغو وتحليل تأثير المنفى على العلاقات بين الأجيال.

نورا عريقات

Al-Shabaka Nour Joudah

نورا عريقات هي أستاذة مساعدة في جامعة جورج مايسون في مادة الدراسات القانونية والدولية، وتركز في بحثها على قضايا حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية. وهي محامية فلسطينية ومناصرة لحقوق الإنسان. شغلت في الآونة الأخيرة منصب المستشار القانوني لإحدى اللجان الفرعية في مجلس النواب الأمريكي وعملت مستشارة لشؤون الشرق الأوسط لعضو الكونجرس دينيس كوسينيتش. تُعلق نورا بانتظام على السياسة الخارجية للولايات المتحدة ومسائل القانون الدولي. وقد ظهرت على قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية، وبرنامج محطة ان بي سي “بوليتيكلي إنكوريكت”، وبرنامج “ذا أورايلي فاكتور” الذي يعرض على محطة فوكس. وتُنشر كتاباتها في صحيفة هافينغتون بوست، ومجلة الشرق الأوسط والشريعة الإسلامية التي تصدرها كلية الحقوق بجامعة بيركلي، وكاونتربنش، ومجلة المجدل، ولها مقالة على وشك أن ينشرها مشروع أبحاث ومعلومات الشرق الأوسط.

نورا ليستر مراد

Al-Shabaka Nora Lester Murad

العضوة السياساتية في الشبكة، نورا ليستر مراد، أستاذة مشاركة غير متفرغة في جامعة فوردهام. شاركت في تأسيس مؤسسة دالية، وهي أول مؤسسة مجتمعية فلسطينية، وتأسيس مبادرة متابعة الدعم الدولي لفلسطين، وهي مبادرة مجتمعية لمساءلة الدعم والمساعدات. لها كتابات عديدة في مواضيع الدعم الدولي والعمل الخيري المجتمعي منشورة في وسائل إعلامية مثل صحيفة الغارديان، والجزيرة، وهافينغتون بوست، وموندويس، وأوبن ديموكراسي، وكاونتر بانش، وفي مدونتها:www.noralestermurad.com . ألفت كتابها الأول بعنوان Rest in My Shade (تشرين الثاني/نوفمبر، 2018) وهو عبارة عن أشعار عن النزوح واللجوء، تعرض فيه أعمال 18 فنان فلسطيني حول العالم.

نضال سليمان

Al-Shabaka Nidal Sliman

يمتلك العضو السياساتي للشبكة نضال سليمان ما يزيد على 15 عامًا من الخبرة في مجال القانون الدولي، وحقوق الإنسان، والتجارة الدولية والتنمية. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في القانون من الجامعة العبرية في القدس سنة 1996 و1999، ونال درجة الدكتوراه في القانون بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة نوتردام سنة 2008. عِملَ مستشارًا قانونيًا في وحدة دعم المفاوضات، وقدّم المشورة لليونسكو والسلطة الفلسطينية بشأن إجراء إصلاحات تشريعية لحماية التراث الثقافي الفلسطيني. يقود حاليًا فريق إصلاح السياسات في مشروع تطوير المناخ الاستثماري الفلسطيني الذي يركز على تهيئة بيئة مؤاتية للأعمال التجارية وعلى الإصلاحات في المجال التجاري.

نور جودة

Al-Shabaka Nour Joudah

العضوة السياساتية في الشبكة نور جودة حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات العربية من جامعة جورج تاون، تناولت في أطروحتها دور سياسة المنفى ومفهومها في إطار النضال الفلسطيني للتحرير، ولا سيما في أوساط الشباب الفلسطينيين الناشطين سياسيًا في الولايات المتحدة وفلسطين المحتلة. عملت نور مدرسةً في الجامعة الأمريكية، وهي حاليًا منتجة مشاركة في المجلة الصوتية “الوضع” ومسؤولة عن المنح في مؤسسة حسيب صباغ. تحضِّر حاليًا لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا مع التركيز على العلاقات المكانية لإنهاء الاستعمار في المستعمرات الاستيطانية السابقة.

نديم روحانا

Al-Shabaka Nadim Rouhana

نديم روحانا هو أستاذ المفاوضات الدولية ودراسات الصراع. تتناول أبحاثه الحالية ديناميات الصراعات الاجتماعية المديدة، والهوية الجماعية والمواطنة الديمقراطية في الدول المتعددة الأعراق، ومسائل المصالحة والمواطنة المتعددة الثقافات، والعدالة الانتقالية، والمفاوضات الدولية. تركز أبحاثه وكتابته على الصراع العربي الإسرائيلي وعلى المجتمعين الإسرائيلي والفلسطيني. وهو أيضاً المدير المؤسس لمركز مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية” في حيفا. وينصب اهتمام هذا المركز على قضايا الهوية والمواطنة والديمقراطية، ومستقبل العلاقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.