Collapse of the PA: Society
جميل هلال هو باحث اجتماعي وكاتب فلسطيني مستقل. نشر العديد من الكتب والمقالات عن المجتمع الفلسطيني، الصراع العربي الإسرائيلي، وقضايا الشرق الأوسط. شغِل هلال، وما...
يجب على أي انتفاضة جديدة أن تعكس خصوصيات وأوضاع كل تجمع فلسطيني عند صياغة استراتيجيات المواجهة، طالما دعمت قيم الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والإنسانية. ويجب أن تكون منفتحة إلى التفاعل على المحيط القومي والإقليمي والدولي. المزيد من التحليل حول هذا التقاطع غير متاح حاليًا.
في هذه المقالة

أحدث المنشورات

 المجتمع المدني
عكف الفلسطينيون منذ زمن على تأسيس اقتصاد مقاوم في إطار كفاحهم ضد الاستعمار الصهيوني الاستيطاني. وتُعدُّ السيادة الغذائية اليوم امتدادًا طبيعيًّا لهذا النوع من المقاومة، حيث ترتكز إلى مبادئ الاكتفاء الذاتي الزراعي المُتبعة على مرِّ تاريخ الثورة الفلسطينية. يتتبع فتحي نمر في هذا الموجز السياساتي نشأةَ السيادة الغذائية والتحديات التي يواجهها الفلسطينيون اليوم في تفعيلها على الأرض. ويرى أن ذلك سيساعد في تأطير الاقتصاد المقاوم ضمن سياق أنسب، وفي تمهيد الطريق نحو نظامٍ اقتصادي أشد مماحكةً.
Al-Shabaka Fathi Nimer
فتحي نمر· 27 أغسطس 2024
اغتيل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في 31 تموز/يوليو 2024، في قلب طهران. ورغم أن النظام الإسرائيلي لم يعلن إلى الآن مسؤوليته عن العملية، إلا أنّ له تاريخًا طويلًا من القتل المستهدف واغتيال القادة السياسيين الفلسطينيين. يثير الاغتيال تساؤلات حول مستقبل حركة حماس، بقيادة يحيى السنوار، وواقعها العملياتي. في هذه الحلقة النقاشية، يَعرض محللو الشبكة، بلال الشوبكي، وطارق كيني الشوا، وفتحي نمر، رؤيتهم بشأن تداعيات اغتيال هنية. ويتأملون في مستقبل حماس، والدافع وراء العملية، وتبعاتها الإقليمية الأوسع، ويضعونها في السياق التاريخي لِما يسمى بالدبلوماسية الإسرائيلية.
يتناول طارق دعنا، في هذه المذكرة السياساتية، المصالحَ المتبادلة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل والتي تدفع باتجاه الاتفاق المرتقب. ويَستفهم عن تضامن السعودية المصطنع مع النضال الفلسطيني ويضع اتفاق التطبيع في سياق المتغيرات الإقليمية.
Al-Shabaka Tariq Dana
طارق دعنا· 30 يوليو 2024
Skip to content