المجتمع المدني
أثارت الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في غزة فَزعَ الكثيرين حول العالم، وأثارت غضبًا شعبيًا عارمًا، وبلغت فعاليات التضامن مستويات غير مسبوقة. ولكن هذا التضامن الوثيق غير المسبوق جاء مقرونًا بقمع استثنائي في المستويات كافة. تحدثت الشبكة إلى ديالا شماس من مركز الحقوق الدستورية, وليلى كاترمان من مركز الدعم القانوني الأوروبي لمعرفة المزيد حول هذا القمع الذي يستهدف التعبئة وحول أساليب مقاومة الجهود الرامية إلى كبت التضامن الفلسطيني.
تسببت الإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة بدمارٍ واسع النطاق في القطاع المحاصر. ويؤكدُ الفلسطينيون مجددًا بأن لا مكان آمنًا في غزة، وأنّ هذه الهجمة الإسرائيلية الحالية ليست سوى الأخيرة من محاولات التطهير العرقي التي بدأتها منذ ما يزيد على 75 عامًا خلت. وفي حين أن التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني أخذ يبلغ مستويات غير مسبوقة، إلا أن القوى الغربية لا تبرح تمد يد العون والدعم لإسرائيل في مسعاها لمحو الفلسطينيين. في خضم هذا الوضع الطاحن وهذه اللحظة الحاسمة، يُناقش أعضاء الشبكة، طارق كيني الشوا وفتحي نمر ويارا هواري وعلاء الترتير، مجريات الأحداث منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ويضعونها في سياق الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي المستمر والمقاومة الفلسطينية.
بينما يُصعِّدُ النظام الإسرائيلي ممارسات الفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني في فلسطين، تعلو الأصوات المنادية بمساءلة إسرائيل. ومن تلك المطالبات دعوات متزايدة إلى فرض عقوبات على النظام الإسرائيلي. وفي هذه المقابلة، تتحدث الشبكة إلى خالد الجندي وندى إيليا لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، حيث يفصِّلان الأشكال المتنوعة التي يمكن أن تتخذها العقوبات، وقدرتها على إحداث تغيير ملموس، ويبيِّنان كيف أن العقوبات على النظام الإسرائيلي ستختلف عن تلك التي فرضتها القوى الغربية في سياقات أخرى.
تجاوز محمود عباس، اعتبارًا من عام 2023، ولايته الديمقراطية كرئيس للسلطة الفلسطينية بـ 14 عامًا، ولا تزال مسألة إرثه قائمة مع تصاعد التكهنات بشأن خليفته. يتناول محللو السياسات في الشبكة، طارق بقعوني ويارا هواري وعلاء الترتير وطارق كيني-الشوّا، تأثير عباس على القيادة الفلسطينية والنضال الفلسطيني من أجل التحرير في حلقة نقاشية جديدة.
 الاقتصاد
يثير الانهيار الأخير للعملات المشفرة الشكوك حول جدواها كبديل للعملات القياسية. لكن هل هناك جوانب للظاهرة العالمية لا تزال مفيدة للمقاومة الاقتصادية والسياسية الفلسطينية؟ يناقش محللا السياسات في الشبكة طارق دعنا وإبراهيم الشقاقي إمكانات العملات الرقمية والعملات المشفرة ويوضحان الفرص التكنولوجية للاقتصاد الفلسطيني.
إن "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا تُغير كثيرًا من الوقائع على الأرض بالنسبة إلى الفلسطينيين، ولكنها تساهم في شرعنة المشروع الاستعماري الإسرائيلي الماضي بخطى حثيثة رغم جائحة كوفيد-19 التي تفتك بالعالم. يُدلي محللو الشبكة في هذه الحلقة النقاشية بدلوهم حول تداعيات الصفقة على الفلسطينيين المتواجدين بينهم في أماكن إقامتهم، ويقترحون خطواتٍ لمواجهة تلك التداعيات. 
يتساءل الكثيرون عمَّا إذا كانت عودة القائمة العربية المشتركة كقائمة موحدة سوف تؤدي إلى زيادة إقبال الناخبين الفلسطينيين في انتخابات الكنيست المزمع عقدها هذا الشهر. غير أن وضع القائمة المشتركة بالنسبة إلى الداعين إلى مقاطعة الانتخابات هو نقطة جدل عقيمة. وفي هذه الحلقة النقاشية، تؤيد الزميلة السياساتية للشبكة في فلسطين يارا هواري مقاطعةَ انتخابات الكنيست، بينما تُعارض المحللة السياساتية في الشبكة نجمة علي مقاطعة التصويت.
الشبكة نجمة علي
Al-Shabaka Yara Hawari
نجمة علي،يارا هواري· 10 سبتمبر 2019
ينتقد المحللون السياسيون التقدميون في معظم الأحيان الدول العربية لتخليها عن النضال الفلسطيني من أجل التحرير. في هذه الحلقة النقاشية التي تديرها المحللة السياساتية في الشبكة نادين النبر، يتناول محللو الشبكة السياساتيون، إبراهيم فريحات ولبنى قطامي وشيرين صيقلي، هذا النقد ويعرضون وجهات نظرهم حول مدى تخلي الدول العربية عن القضية الفلسطينية أو مقدار إساءتها إليها.
تعكف إدارة ترامب وإسرائيل على الضغط على الفلسطينيين لقبول صفقةٍ كارثية لجملة أسباب منها توثيق التحالف مع دول الخليج لصد إيران. تتناول ديانا بطو وأسامة خليل ومعين رباني من الشبكة الضررَ الذي تُلحقه الإجراءات الأمريكية بالفلسطينيين، ويبحثون في تداعيات هذه التطورات على العلاقات بين حماس وإيران، وماذا يمكن للفلسطينيين أن يفعلوا في المقابل.
نظرًا لأزمة الشرعية التي يواجهها الحكم الفلسطيني الحالي، دعت الشبكة فريقًا سياساتيًا معنيًا بالقيادة والمساءلة لإبداء توصياته من أجل قيادة تمثل الفلسطينيين كافة، وتستعيد وحدتهم، وتحترم حقوقهم. وقد اقترح خبراء الفريق نماذج تتراوح بين إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية وبين إرساء ديمقراطية شعبوية تمثلها منظمات المجتمع المدني.

وسائل الإعلام والتوعية

مقالات الرأي
بُذلت العديد من الجهودٌ على مر العقود الماضية من أجل تحرير النظام التعليمي من نِير الاحتلال الإسرائيلي، وتسخير التعليم كوسيلة لإعادة توحيد الجسم السياسي الفلسطيني، ولكن هذه الجهود لم تنجح حتى الساعة.
Al-Shabaka Sam Bahour
سام بحور· 19 سبتمبر 2023
مقالات الرأي
بالرغم من أن اتفاقات أوسلو خذلت الشعب الفلسطيني وشوّهت معنى السلام بالتأكيد، إلا أنها لم تخذل إسرائيل وحلفاءها
Al-Shabaka Alaa Tartir
علاء الترتير· 19 سبتمبر 2023
مقالات الرأي
تم وضع عبء الإصلاح والسلام على عاتق الفلسطينيين وحدهم، مع افتراض استعماري أساسي وعنصري يعتبر الفلسطينيين الأكثر ميلاً إلى العنف
Al-Shabaka Alaa Tartir
علاء الترتير· 24 يوليو 2023