Article - Palestinian Think Tank Launches Analysis on Future Political Scenarios

يُسعد شبكة السياسات الفلسطينية إصدار مصفوفة سيناريوهات الشبكة وهي مشروع تحليلي رائد، وأداة تفاعلية تطرح على القُراء خمسة سيناريوهات سياسية مستقبلية للضفة الغربية وغزة، وتعرض بالتفصيل تداعيات كل سيناريو على القطاعات المختلفة في المجتمع. 

اضطلع بعملية إعداد المصفوفة خمسة خبراء فلسطينيين – محمد الرزي وجميل هلال وتهاني مصطفى وطارق صادق وبلال الشوبكي – وتناولوا فيها التداعيات المحتملة لحدوث تغيير على صعيد القيادة الفلسطينية وشرعيتها على الحوكمة والأمن، والاقتصاد، والتعليم، والمجتمع في الضفة الغربية وغزة. 

“مصفوفة سيناريوهات الشبكة جزءٌ من منهجية مهمة لاستشراف المستقبل لأنها ترفد الفلسطينيين بالأدوات اللازمة للمبادرة في تصميم استراتيجيات تطلعية لإعمال حقوقنا غير القابلة للتصرف،” يقول علاء الترتير مستشار البرامج ومنظم المشاريع في الشبكة، في معرض تعقيبه على أهمية المصفوفة.

تخوض المصفوفة تحديدًا في خمسة سيناريوهات محتملة قد يواجهها الفلسطينيون في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وغزة في المستقبل القريب، وهي: استمرار الوضع الراهن؛ تفكيك السلطة الفلسطينية أو انهيارها أو إعادة تشكيلها؛ إحياء منظمة التحرير الفلسطينية؛ تصاعد المواجهة الشعبية مع الاحتلال الإسرائيلي/اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة؛ وحدوث تطور مفاجئ مثل شغور منصب الرئيس أو تشكيل مجلس تشريعي جديد.

وقد وضع التحليل والأُسس السياسية للمصفوفة محلل سياسات الشبكة ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الخليل، بلال الشوبكي، الذي أشار إلى أن هذا المشروع “يأتي في لحظة حرجة بالنسبة للفلسطينيين. فمع تقادم حل الدولتين، وتهميش منظمة التحرير الفلسطينية، وتسارع التطبيع العربي الإسرائيلي، تُبين مصفوفة سيناريوهات الشبكة المسارات المستقبلية المحتملة للفلسطينيين في نضالهم من أجل التحرير.”

لإجراء المقابلات مع مؤلفي مصفوفة سيناريوهات الشبكة، يُرجى التواصل على البريد الإلكتروني: [email protected].

تأسست الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية في العام 2010، وهي المجمع البحثي والفكري الفلسطيني الوحيد العابر للحدود الوطنية. وهي مسجلة كمنظمة غير ربحية بموجب المادة 501(C)(3).

الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية

الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية هي منظمة مستقلة وغير حزبية وغير ربحية، تتمثل مهمتها في تشكيل شبكة عالمية متعددة التخصصات من المحللين الفلسطينيين لإنتاج تحليل نقدي للسياسات والتصور الجماعي لنموذج جديد لصنع السياسات لفلسطين والفلسطينيين. في جميع أنحاء العالم.

في هذا البيان الصحفي

أحدث البيانات الصحفية

بيان صحفي
في أوقات الفتك والتدمير كالذي نشهده اليوم، نزداد يقينًا بأن الحاجةَ لعملنا أشدّ من أي وقت مضى، إذ إن الشبكةَ مركزٌ حيوي للمعارف والتحليلات والخبرات الفلسطينية للمنظمين ووسائل الإعلام وصانعي السياسات على حدٍ سواء. والشبكة في جوهرها مؤسسةٌ فكرية لحركة تحرير فلسطين؛ وهدفنا توفير حيزٍ للفلسطينيين للالتقاء ووضع الاستراتيجيات، وإنتاج تحليلات فلسطينية تسترشد بها أطرُ تعبئة الجهود حول العالم.
بيان صحفي
يدخل علينا العام 2024 والفلسطينيون يشهدون حالةً غير مسبوقةٍ من الفقد، إذ قتلَ النظام الإسرائيلي في إطار حربه الإبادية المستعرة منذ تشرين الأول/أكتوبر عشرات الآلاف، وشرَّدَ الملايين، ودمَّر حياة الفلسطينيين في غزة من كل جوانبها. ولهذا الرعب الذي يجتاح غزة أثرٌ بالغ على الفلسطينيين حول العالم، بمن فيهم أعضاء الشبكة وموظفوها. 
بيان صحفي
يتشرف موظفو الشبكة وأمناؤها بإطلاعُكم على خطابنا المؤسسي الجديد متضمنًا الصياغة الجديدة لرؤيتنا ورسالتنا وقيمنا المؤسسية ونظريتنا من أجل التغيير.
Al-Shabaka newsletter

Stay Informed

Join Al-Shabaka’s mailing list and find the latest Palestinian policy analysis in your inbox:

نظرة جديدة للشبكة

يَسرُّنا أن نعلنَ عن إطلاق هويتنا المرئية الجديدة وموقعنا الإلكتروني – ثمرة سبعة أشهر من العمل الهادف إلى مواءمة علامتنا المؤسسية التنظيمية على نحو أفضل مع خطابنا المؤسسي المحدَّث الذي صدر في كانون الثاني/يناير 2023. 

Al-Shabaka newsletter

البقاء على اطلاع

اشتركوا في نشرة الشبكة البريدية الآن لتصلكم أحدث التحليلات السياساتية الفلسطينية على بريدكم الإلكتروني:

Skip to content