الإبادة الجماعية بغزة في الإعلام الغربي: جناة بالتواطؤ

يستند هذا التعقيب إلى عرض قدمته المديرة المشاركة للشبكة، يارا هواري، في المنتدى السنوي لفلسطين لعام 2024، الذي استضافته مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة بقطر في شباط/فبراير 2024.  مقدمة أسفرَ القصف الإسرائيلي منذ بدء الإبادة الجماعية في غزة عن مقتل ما لا يقل عن 103 صحفيين وإعلاميين فلسطينيين. قضى العديد […]

استمرار الاستعمار الاستيطاني الصهيوني

مقال - استمرار الاستعمار الاستيطاني الصهيوني

يرتكب النظام الإسرائيلي حاليًا إبادةً جماعية بحق الفلسطينيين في غزة بهدف إقصاء السكان الأصليين من خلال قتلهم وتجويعهم وإخراجهم من أرضهم. ولا بد للمرء أن يدركَ أن هذه الممارسة ليست جديدة رغم اتساع نطاقها الكارثي، وإنما هي جزءٌ من مشروع إسرائيل الاستعماري الصهيوني المستمر منذ عقود. يوجِز الكاتب الضيف، جمال النابلسي، في هذا التعقيب ثلاثَ سمات مميزة للاستعمار الاستيطاني الصهيوني: طبيعته البنيوية، واستراتيجيته الإقصائية، واستخدامه أسلوب التجزئة. ويقول النابلسي إن المشروع الصهيوني يسعى من خلال هذه الأساليب إلى القضاء على السيادة الفلسطينية الأصلية في نهاية المطاف.

انفجار محتوم: طوفان الأقصى ونهاية التقسيم

مقال - قطيعة حتمية: طوفان الأقصى ونهاية التقسيم

وجَّهت حماس بهجومها المُباغت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 الضربةَ الأشد فتكًا للجيش والجمهور الإسرائيلي منذ قيام إسرائيل في 1948. وردَّت إسرائيل بشنّ هجوم عسكري هو الأشمل على غزة في تاريخها. وأكدت إسرائيل من خلال سرعة تعبأتها ونطاق هجومها الاعتقادَ الفلسطيني بأن النظام الاستعماري الاستيطاني ماضٍ في تنفيذ خططه القديمة لطردهم جميعًا. على وقْع هذه المجريات، يضع رئيس مجلس أمناء الشبكة، طارق بقعوني، العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في سياقه الأوسع، ويتناول العزلة التي تفرضها إسرائيل على الأراضي الفلسطينية ويُشير إلى عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حماس كلحظة انفجار أصابت إطار التقسيم، ودفعت بمسألة ما بعد التقسيم إلى الواجهة.

بناء التوافق من أجل التحرير: تأملات من الحالة اللبنانية

بناء التوافق في الآراء هو عملية طويلة وصعبة في أغلب الأحيان. وفي حالة فلسطين، يعتبر تحقيق الإجماع بين الشعب الفلسطيني المشتت قسريًا أمرًا صعبًا بشكل خاص، وذو أهمية حاسمة من أجل خلق حركة وطنية موحدة. في هذا التعقيب الجديد، يشرح المحلل السياساتي في الشبكة جابر سليمان دور بناء التوافق في سياق النضال التحريري ويستكشف الدروس المستفادة من التنظيم الفلسطيني في لبنان.

هيكل الإيرادات في السلطة الفلسطينية واستراتيجية الاحتواء الإسرائيلية

Article - The PA's Revenue Structure and Israel’s Containment Strategy

تعتمد ميزانية السلطة الفلسطينية اعتمادًا شديدًا على إيرادات المقاصة التي يحجبها النظام الإسرائيلي بانتظام كأداة للابتزاز السياسي. وبالنظر إلى ضآلة القاعدة الضريبية المحلية وغياب السيادة السياسية، فمن غير المجدي الحديث عن تغيير مالي حقيقي داخل السلطة الفلسطينية. في هذا التعقيب، تبحث المحللة السياساتية في الشبكة، أمل أحمد، في المنطق الأساسي الذي يقوم عليه هذا الترتيب المشوه.

وسائل التواصل الاجتماعي والتعبير عن النفس وتقرير المصير في غزة

مقال - وسائل التواصل الاجتماعي والتعبير عن الذات وتقرير المصير في غزة

انخرط الشباب في غزة في الثورة الرقمية، وخاصة من خلال منصات التواصل الاجتماعي، للتعبير عن أنفسهم وانتقاد قيادتهم الفاسدة. ما هي انعكاسات هذا التحول إلى التكنولوجيا على المجتمع الفلسطيني في غزة؟ هل يمكن أن يؤثر هذا الشكل من التعبير على التغيير في القيادة وتعزيز تقرير المصير؟ يستكشف المحلل السياساتي في الشبكة، علي عبد الوهاب، هذه الأسئلة في هذا التعقيب الجديد.

التطبيع العربي والنضال الفلسطيني من أجل التحرير

مقال - التطبيع العربي والنضال الفلسطيني من أجل التحرير

هناك سوابق تاريخية في المنطقة لاتفاقات التطبيع الآخذة حاليًا في التوسع بين الأنظمة العربية وإسرائيل. وفي هذا التعقيب، تصف المحللة الرئيسية في الشبكة، يارا هواري، مساعي التطبيع المعاصرة في السياقين التاريخي والجيوسياسي، وتبيِّنُ التداعيات المقلقة لهذه السياسات على التحرير الفلسطيني ومستقبل المنطقة.

انضمام حماس والجهاد إلى منظمة التحرير، هل هو ممكن، وكيف؟

في ضوء التطورات في أدوار حماس والجهاد الإسلامي في النضال الفلسطيني، نعيد النظر في ورقة نشرناها في أغسطسآب 2020 حول انضمام الحركتين إلى منظمة التحرير الفلسطينية. يناقش بلال الشوبكي، وهو محلل سياساتي في الشبكة، التغيرات العقائدية والسياسية التي شهدتها الحركتين منذ تأسيسها، ويحدد كيفية إدخالهما في حركة التحرير الفلسطينية.

استجابة فلسطينية للتوجهات العالمية والإقليمية

Article - A Palestinian Response to Global and Regional Trends

من الانتفاضات الشعبية والأنظمة الأمنية القمعية إلى اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والدول العربية، أثرت التطورات العالمية والإقليمية على مدى العقد الماضي بشكل كبير على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ما هي انعكاسات هذه الاتجاهات على النضال الفلسطيني من أجل التحرير؟ يتناول طارق بقعوني، رئيس مجلس إدارة الشبكة، هذا السؤال وغيره في هذا التعقيب.