آراء ومقالات

بُذلت العديد من الجهودٌ على مر العقود الماضية من أجل تحرير النظام التعليمي من نِير الاحتلال الإسرائيلي، وتسخير التعليم كوسيلة لإعادة توحيد الجسم السياسي الفلسطيني، ولكن هذه الجهود لم تنجح حتى الساعة.

إقرأ المزيد

ما ورشة المنامة إلا خطوة عملية أخرى ضمن عدة خطوات قامت بها الإدارة الأميركية لتطبيق «صفقة القرن» التصفوية بعدما اعترفت بسيادة إسرائيل على القدس الموحدة واعتبارها عاصمة أبدية لها ونقل سفارتها الى القدس، وبعدما قامت بقطع مساهماتها المالية عن «الأونروا» لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، والاعتراف بالجولان السورية كجزء من إسرائيل.

إقرأ المزيد

تأتي الدعوة الأمريكية لعقد مؤتمر اقتصادي في المنامة عاصمة البحرين منتصف هذا الشهر في إطار محاولتها لحشد الدعم العربي والدولي المؤيد لخطواتها في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتي عرفت إعلامياً بإسم صفقة القرن.

إقرأ المزيد

إسرائيل ليست دولة كولونيالية بالمعنى الكلاسيكي للكلمة، بل هي دولة استعمار استيطاني. وبالتالي فإن سبل المواجهة التي اعتمدتها المقاومة الفلسطينية منذ انطلاقتها تحتاج لمراجعات نقدية مبينة على أساس هذا الفهم.

إقرأ المزيد

اختلف التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ليس من حيث القوة المستخدمة أو بنك الأهداف المعلن، وإنما من حيث توظيفه، وذلك لأن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، المنتشي بولاية خامسة في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة؛ يحتاج إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضمن له استقرارا في الحكم حتى نهاية ولايته، دون تجاذبات سياسية بين أطرافه قد تُساهم في الذهاب إلى انتخابات مبكرة مثلما حدث في المرة الأخيرة.

إقرأ المزيد

تزداد الصورة في المشهد الفلسطيني قتامة يوما تلو الآخر، ولا سيّما في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، التي أكدت استمرارية انزياح المجتمع الإسرائيلي نحو اليمين المتطرف، وفوز بنيامين نتنياهو بفترة ولاية خامسة.

إقرأ المزيد

أدى توقيع اتفاقية أوسلو وتأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية، قبل أكثر من عقدين، إلى ظهور جذور نيوليبرالية اقتصادية كخاصية تعرّف الاقتصاد الفلسطيني وعملية التنمية الاقتصادية والمجتمعية، فقد اشترط إطار أوسلو الاقتصادي على السلطة تبنّي النيوليبرالية أيديولوجية رئيسية في المجالين، السياسي والاقتصادي.

إقرأ المزيد

وضعت الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة أوزارها وكشفت كل خباياها، وأُعلن فوز بنيامين نتنياهو رئيساً للوزراء للمرة الخامسة في تاريخه، متفوقاً بذلك على ديفيد بن غوريون المؤسس للدولة.

إقرأ المزيد