آراء ومقالات

يبدو أن هناك جملة من المحددات فرضت نفسها على الموقف الإسرائيلي تمثلت في التغاضي عن المضي قدمًا في مواصلة اعتدائها في موجة التصعيد الأخيرة. المحدد الاول يرتبط بالسعي الدؤوب لفرض قبولها ليس كقوة اقليمية فحسب في المنطقة، وإنما كقوة مهيمنة وصديقة للدول العربية التي بدأت في التطبيع العلني معها سواء من خلال التطبيع الرياضي كما حدث في دولة الإمارات المتحدة أو في قطر من خلال ووفود رياضية ترأستها وزيرة الثقافة الإسرائيليّة ميري ريغيف والتي لا تترك مناسبة، إلّا وتعمل على إبراز وإشهار عنصريتها، وكرهها للعرب والفلسطينيين. ما تخشى إسرائيل فقدانه إذا دخلت في حرب مفتوحة مع قطاع غزة هو ان تتسبب مشاهد القتل والدمار في إحراج الحكومات العربية أمام شعوبها الأمر الذي من شأنه أن يُراجع خطوات التطبيع مع الدول الخليجية على وجه التحديد.

إقرأ المزيد

يدلل تصدّي أهالي خان الأحمر للمحاولات الإسرائيلية العديدة للاستيلاء على أراضي القرية على إصرار إسرائيل على تنفيذ مشروعها الرامي إلى ضم المنطقة (ج) في الضفة الغربية وتفريغها من سكانها. أمام تلك المحاولات الاستعمارية، يصمد أهالي الخان والمتضامنون معهم في نضال ومقاومة عنيدة تتحدى الجهود الإسرائيلية الاحتلالية الرامية إلى تهجيرهم.

إقرأ المزيد

ينشغل الحقل السياسي الفلسطيني هذه الايام في نزاع حول تحديد الاولويات الفلسطينية، وما ينبغي تقديمه على غيره من خيارات، ما بين التهدئة مع إسرائيل أو المصالحة الفلسطينية الداخلية. تنقسم الرؤى حول هذا الموضوع إلى اتجاهين مختلفين. الاتجاه الأول يرى بضرورة تقديم المصالحة كأولوية، على اعتبار أنها القادرة على حل أزمة النظام السياسي الفلسطيني، بينما يرى الاتجاه الآخر أن الاولوية هي للتهدئة في قطاع غزة ضمن شروط كسر الحصار أو تخفيفه على الأقل.

إقرأ المزيد

يتواصل الحديث في قطاع غزة منذ انطلاق فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار، والتي انطلقت في الثلاثين من آذار الماضي، عن احتمال قيام إسرائيل بعدوان جديد على القطاع. تأتي هذه التهديدات مع تضخيم الإعلام الإسرائيلي الموجه لخطورة البالونات الحارقة التي يطلقها المتظاهرون في غزة، والتي يصورها هذا الإعلام كما لو أنها سلاح استراتيجي يهدد الوجود الإسرائيلي.

إقرأ المزيد

في حين يسخى أديلسون في دعمه الجمهوريين، يُركز نظيره المؤيد لإسرائيل حاييم صبان على الديمقراطيين. نقلت مجلة نيويوركر في العام 2010 عن قطب الترفيه حاييم صبان قولَه إن "الطرق الثلاث المؤثرة في السياسة الأمريكية" هي التبرع للأحزاب السياسية، وإنشاء مراكز البحث والفكر، والتحكم بوسائل الإعلام.

إقرأ المزيد

تحرم منصات غوغل إيرث (Google Earth) وبينغ مابس (Bing Maps) فلسطين من الاستفادة من امتيازات جودة الصور الجوية الملتقطة للأرض الفلسطينية بسبب قانون "كايل-بينجامان" الاميركي الذي صدر بغرض حماية أمن إسرائيل القومي.

إقرأ المزيد

بينما تستمر جهود القوى الشعبية في دعم مسيرة العودة التي انطلقت منذ ستة أشهر واستدامة نضالها حتى تحقيق مطالبها، توقفت مجدداً جهود القيادة الفلسطينية عن إتمام المصالحة الوطنية التي انطلقت منذ ما يقارب سبع سنوات تحت رعاية مصرية. خلطت مسيرة العودة الأوراق وطرحت العديد من التساؤلات المهمة والأساسية التي تتعلق بجوهر القضية الفلسطينية بعد 25 عاماً على توقيع اتفاق أوسلو، وبعد 11 سنة من الحصار المفروض على قطاع غزة.

إقرأ المزيد

يمثل إعتقال الأطفال الفلسطينيين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي حالة خاصة، كونه لا يتم من قبل دولة ذات سيادة ضد مواطنيها، ولكن من قبل دولة احتلال ضد أفراد ينتمون لإثنية وقومية أخرى، لا تمثلهم دولة ذات سيادة. وتندرج هذه الخصوصية في سياق النظر إلى إسرائيل كدولة احتلال، ولممارساتها على الأرض بأنها ذات طبيعة إستعمارية إستيطانية. هذه النظرة، والتي تنطوي على شكل معقد من أشكال الإستعمار، توفر إجابات لفهم الإعتقال المُمنهج للأطفال الفلسطينيين.

إقرأ المزيد

بعد فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية في العام 2006، أوقفت جهاتٌ مانحةٌ رئيسيةٌ منخرطةٌ في صناعة المساعدات الدولية ما كانت تقدّمه من معونة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، احتجاجًا منها على نتيجة الانتخابات.

إقرأ المزيد

لم تكن صرخة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحق رابين، بأن يبتلع البحر غزة، مجرد أمنية عفوية أطلقها في فورة غضب، من عناد غزة وما لعبته في افشال السياسات الإسرائيلية التي بدأت قبل احتلالها في العام 1967.

إقرأ المزيد

Palestinian rights are under attack

Help us fight back

This giving season, invest in Palestinian policy voices