آراء ومقالات

لم تكن صرخة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحق رابين، بأن يبتلع البحر غزة، مجرد أمنية عفوية أطلقها في فورة غضب، من عناد غزة وما لعبته في افشال السياسات الإسرائيلية التي بدأت قبل احتلالها في العام 1967.

إقرأ المزيد

جاءت المسيرات التي أطلق عليها بداية مسيرات العودة ثم أضيف إليها عنصر كسر الحصار، والتي انطلقت في شهر آذار/ مارس الماضي في قطاع غزة، في إطار نهج جديد سعت من خلاله منظمات المجتمع المدني ومختلف القوى الفلسطينية لإبراز الوجه القبيح للاحتلال، واستعادة الحضور للقضية الفلسطينية على الساحة الدولية

إقرأ المزيد

تستمر إسرائيل في تنفيذ مشروعها الاستيطاني الاحتلالي للأرض الفلسطينية متحصنة بقرار ترامب الأخير بشأن القدس لإضفاء الشرعية على اعمالها الاستيطانية غير الشرعية. الشروع بتشييد آلاف الوحدات الاستيطانية السكنية وإقرار مشروع قانون القدس الكبرى الذي ينص على ضم مستوطنات تقع بين القدس والخليل، لاقى حماساً من المشرّعين والسياسيين الإسرائيليين، الى جانب موافقة اليمين المتشدد في إسرائيل الذي يدعو إلى ضم الأرض الفلسطينية المحتلة كلها.

إقرأ المزيد

تنبع حاجة الفلسطينيين للمساعدات الدولية بشكل رئيسي من العقود الطويلة المرتبطة باستمرار الاحتلال العسكري الإسرائيلي، والنزاع معه. وتكرس هذه المساعدات المعسكرة والمقدمة لكل من إسرائيل والفلسطينيين هذا النزاع، وتطيل من عمره وتساهم في ديمومته.  

إقرأ المزيد

انتصارات كبيرة حقَّقها الفلسطينيون والمتضامنون مع فلسطين في الولايات المتحدة الاميركية في السنوات الأخيرة لا سيما حملات المقاطعة الأكاديمية والثقافية للمؤسسات الإسرائيلية، ومن أبرز تلك الانتصارات مصادقة ما لا يقل عن تسع جمعيات أكاديمية وطنية كبرى على حملة المقاطعة، والتزم المئات من الفنانين والكُتاب والمثقفين وعدد من الرياضيين بعدم المشاركة في تطبيع الاحتلال، كما وتوسعت حركة المقاطعة لتشمل مقاطعة المنتجات الاستهلاكية والشركات التجارية المنتجة والمتربّحة من الاحتلال

إقرأ المزيد

تشهد المرحلة الحالية عملية موت «الوطنية الفلسطينية» بتعريفها السائد الذي فرضته البورجوازية الفلسطينية ليعبّر عن مصالحها الطبقية، والذي تميز تاريخياً بالانتقال من شعارات ثورية تحررية تسعى لتحرير «الوطن السليب» وعودة اللاجئين إلى القرى والمدن التي طهروا عرقياً منها، وإلحاق هزيمة تاريخية بالمشروع الاستعماري الصهيوني ثم بناء دولة ديمقراطية لكل سكانها، إلى القبول ببانتوستان على جزء من أرض فلسطين التاريخية.

إقرأ المزيد

لم يحِدْ اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل كثيرا عن السياسة الخارجية الأميركية كما تعتقد الأغلبية من العموم. كغيره من الرؤساء الأميركيين السابقين، تأثر ترمب بالاعتبارات السياسية الداخلية، وفرصه غير المؤكدة حتى الآن لإعادة انتخابه عام 2020. ولكن في العموم، يعكس اعتراف ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل الإجماع الحزبي في الولايات المتحدة الأميركية تجاه الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأرض الفلسطينية.

إقرأ المزيد

أعلنت الإدارة الأميركية اقتطاع ما يزيد على نصف المساعدة المالية التي تمنحها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا». إعلان الإدارة الاميركية بتقليص منحة «الأونروا» من ١٢٥ مليون دولار إلى ٦٠ مليون دولار، كان قد سبقه تهديد من جانب الرئيس الأميركي دونالد ترامب وممثلة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هيلي بوقف الدعم المالي عن الوكالة حتى عودة الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات مع الإسرائيليين.

إقرأ المزيد

مر شهر على قرار ترامب وأعرف الآن أنني لا أطمع في شيء ولا أخاف من شيء، وها قد تخلصت من أفكاري ومن عواطفي وصعدت إلى الحرية والتحرر، بوحشية سأقوم وأغامر لقد تخلدت القدس كحق البقاء فينا، تتعايش بنا وتشكل سيمفونية روحانية، هكذا هي حالة الفلسطينيين نحو التمرد تجاه الحاصل.

إقرأ المزيد

الأميركية للسلطة الفلسطينية، لما تحمله خطوة خطيرة كهذه من تهديد للأمن والاستقرار. وقد ادّعى بعض هؤلاء بأن تهديد الإدارة الأميركية بقطع المساعدات للسلطة الفلسطينية يتجاوز بخطورته القرار الأميركي المتعلق بالقدس، ونقل السفارة الأميركية إليها.

إقرأ المزيد

Wait!

Before you go, sign up to receive the latest Palestinian policy analysis straight in your inbox: