ماكينة التضليل الإعلامي: سلاحٌ أساسي في ترسانة إسرائيل

Article - Israel’s Disinformation Apparatus: A Key Weapon in its Arsenal

مقدمة يُعدُّ التضليلُ الإعلامي إبان حملات الإبادة الجماعية والتطهير العرقي سلاحًا قويا – فهو أداةٌ لنزع الصفة الإنسانية عن الضحايا، وتبرير العنف الجماعي، والأهم من ذلك، بث الشكوك بُغية تكميم الدعوات المنادية بالتدخل. وعند استخدام الإعلام كسلاح، لا يَعُدْ الالتباس والشك نتيجةً “لضبابية الحرب” كعَرَض من الأعراض، وإنما يُنمَّيان عن قصدٍ بِنيةٍ واضحة وصريحة تهدف […]

الصهيونية المسيحية وخطورة استثنائيتها

كُتب الكثير في السنوات الأخيرة حول الدعم الكاسح الذي تلقاه الرئيس السابق دونالد ترامب من المسيحيين الإنجيليين البيض، ولا سيما الصهاينة المسيحيين. غير أنه قلَّما كُتب عن العلاقة بين التفوق الأبيض والصهيونية المسيحية وتحديدًا التداخل بين أيديولوجياتهما ونفوذهما السياسي. تتناول المحللتان هالة أحمد وميمي كيرك، في هذه الورقة السياساتية، التفاعلَ المشؤوم بين الصهيونية المسيحية والتفوق الأبيض، وتُحلِّلان المنزلة الاستثنائية التي تقوم عليها الأيديولوجيات والخطابات والسياسات الصهيونية المسيحية العنصرية.

الصهيونية الليبرالية: إحدى ركائز المشروع الاستعماري الاستيطاني الإسرائيلي

ما تزال الصهيونية الليبرالية تلعب دورًا مهيمنًا في الأيديولوجية الصهيونية رغم تنامي السياسات اليمينية في النظام الإسرائيلي. ولها وظيفة محددة ومهمة تتمثل في تغليف مشروع الاستعمار الاستيطاني بقشرة الحضارة الغربية المستنيرة والسياسات الديمقراطية التقدمية. يكشف محلل السياسات في الشبكة، مهند عيّاش، الستار عن هذا المظهر الزائف، ويقترح إطارًا إرشاديًا لكيفية مواجهة وإبطال فكرة الصهيونية الليبرالية.

تسخير استخبارات المصادر المفتوحة لخدمة التحرر الفلسطيني

مقال - تسخير الاستخبارات مفتوحة المصدر لتحرير فلسطين

تعمل استخبارات المصادر المفتوحة على تغيير طريقة مشاركة المعلومات عبر العالم، وبينما يُنسب إليه الفضل بشكل متزايد كوسيلة لفضح جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان، إلا أنه يُستخدم أيضًا كأداة لترسيخ القمع من قبل الدول. في هذه الورقة السياسية، يفحص الزميل السياساتي في الولايات المتحدة طارق كيني-الشوَّا هذه التكنولوجيا ويقدم توصيات حول كيفية تسخيرها من أجل التحرير الفلسطيني.

تحدي هيمنة الرئيس والنخبة الحاكمة على القضاء الفلسطيني

المقال - تفكيك حكم عباس للقضاء الفلسطيني

أصدر الرئيس محمود عباس، في تشرين الأول/أكتوبر 2022، مرسومًا رئاسيًا يقضي بإنشاء المجلس الأعلى للهيئات والجهات القضائية، يترأسه الرئيس نفسه. يرسّخ الرئيس والنخبة الحاكمة، من خلال هذا المرسوم وغيره، هيمنة السلطة التنفيذية على القضاء. تتناول محللة السياسات في الشبكة، دانا فرّاج، هذه المراسيم وتقدم توصيات لمواجهتها.

مواجهة فقر الطاقة في غزة

يعاني الفلسطينيون والفلسطينيات في غزة منذ 2006 أزمةً متفاقمة في الطاقة بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر. وما انفكوا لذلك يتبنون استراتيجيات مختلفة مثل تكنولوجيا الطاقة الشمسية للتعامل مع انقطاع التيار الكهربائي. تتناول محللة السياسات في الشبكة وزميلة الشبكة في غزة لعام 2022 أسماء أبو مزيد هذا الوضع، وتقدم توصيات للقيادة الفلسطينية وأصحاب المصلحة لتعزيز تقرير المصير الاقتصادي للفلسطينيين والفلسطينيات في غزة.

تقليص الصراع: بيان العلة في استراتيجية إسرائيل الجديدة

مقال - تقليص الصراع: فضح استراتيجية إسرائيل الجديدة

دأبَ المسؤولون الإسرائيليون منذ عام 2021 على اقتراح سلسلةٍ جديدة من السياسات الاقتصادية المندرجة تحت مقاربة “تقليص الصراع” الهادفة إلى منح الفلسطينيين فرصًا اقتصادية أكثر وحرياتٍ مزعومةً كوسيلةٍ لاستدامة الاحتلال الإسرائيلي. وفي هذه الورقة السياساتية، يبين محلل السياسات في الشبكة، وليد حَبّاس، العلَّة في هذه الاستراتيجية، ويفسر لماذا لن تنجح الحوافز الاقتصادية في إسكات الفلسطينيين.

تحدي تشريعات مناهضة المقاطعة في الولايات المتحدة

يعكف المدافعون عن النظام الإسرائيلي في الولايات المتحدة على تكثيف جهودهم لتجريم حق المقاطعة المكفول بموجب الدستور. وهذا ينتهك حقوق الناشطين المتضامنين مع فلسطين، ويهدد بتقويض مبادئ الديمقراطية السليمة. يتناول زميل الشبكة السياساتي في الولايات المتحدة، طارق كيني-الشوَّا، هذا التطور ويقترح على المشرِّعين ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين الغيورين طُرقًا لتحدي هذه الجهود.

قضية المواطنة الفلسطينية

المقال - قضية الجنسية الفلسطينية

حق الفلسطينيين المنفيين في المواطنة الفلسطينية محميٌّ بموجب القانون الدولي، بصرف النظر على سياسات الفصل العنصري الإسرائيلية. ولكن كيف يمكن للفلسطينيين وقيادتهم في الشتات أن يُفعِّلوا هذا الحق من خلال القنوات القانونية والسياسية المختلفة؟ يُقدِّم المحرر المسؤول عن التكليف في الشبكة، نديم بوالصة، توصيات حول السُبل الممكنة لتأمين حقوق الفلسطينيين المنفيين في فلسطين أينما كانوا.