دور مصر والأردن منذ بداية الحرب على غزة

لعبت كل من مصر والأردن عبر التاريخ أدواراً جيوسياسية مهمة في القضية الفلسطينية، حيث شكلت حدودهم مع قطاع غزة والضفة الغربية على التوالي المنفس الوحيد للعمق العربي وخاصة بعد حرب 1967. تزايدت وتضاءلت نفاذية هذه الحدود مع اختلاف الحكومات والظروف في المنطقة، لكن يمككنا الجزم أن مع مرور الزمن أصبحت هذه الحدود بشكل تدريجي جزءاً […]

ماكينة التضليل الإعلامي: سلاحٌ أساسي في ترسانة إسرائيل

Article - Israel’s Disinformation Apparatus: A Key Weapon in its Arsenal

مقدمة يُعدُّ التضليلُ الإعلامي إبان حملات الإبادة الجماعية والتطهير العرقي سلاحًا قويا – فهو أداةٌ لنزع الصفة الإنسانية عن الضحايا، وتبرير العنف الجماعي، والأهم من ذلك، بث الشكوك بُغية تكميم الدعوات المنادية بالتدخل. وعند استخدام الإعلام كسلاح، لا يَعُدْ الالتباس والشك نتيجةً “لضبابية الحرب” كعَرَض من الأعراض، وإنما يُنمَّيان عن قصدٍ بِنيةٍ واضحة وصريحة تهدف […]

الضفة الغربية: التداعيات الاستعمارية الاستيطانية للإبادة الجماعية في غزة

Article - The West Bank: Settler Colonial Spillover of the Gaza Genocide

قضى عشرات الآلاف من الفلسطينيين نحبهم وتشرَّدَ نحو مليوني إنسان منذ بدء الهجوم على غزة في تشرين الأول/أكتوبر 2023. وفي حين ينكب العالم على مناقشة المسائل الفنية للإبادة الجماعية، يتسارع الاستعمار الإسرائيلي في الضفة الغربية ويُمعِن في تعطيل حياة الفلسطينيين هناك.

في هذه الحلقة النقاشية، يتناول فتحي نمر وعبد الجواد عمر وباسل فراج وسامية البطمة الوضعَ في الضفة الغربية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023. وبالتوازي مع حملة الإبادة الجماعية التي يشنها الكيان الصهيوني على غزة، يخوض المؤلفون في التفريق المصطنع بين المستوطنين والدولة، وتقاعس السلطة الفلسطينية، والحبس الفردي والجماعي للفلسطينيين، والوضع الاقتصادي المزري في الضفة الغربية.

ياسر صلاح

Al-Shabaka Yasser Salah

العضو في الشبكة والمحامي والباحث ياسر صلاح يحمل شهادة الماجستير في الديمقراطية وحقوق الانسان من جامعة بيرزيت، محامي منذ عام 2004، عضو ومستشار قانوني وحقوقي في مؤسسات فلسطينية تعنى بحقوق الانسان، يعمل حاليا محامي وباحث في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان منذ 2009، ناشط ومشارك في عدة حملات محلية ودولية للدفاع عن قضايا حقوقية، شارك في عدة مؤتمرات وورش دولية واقليمية في قضايا حقوقية، عمل سنوات في لجنة الانتخابات الفلسطينية وشارك بالرقابة الدولية مع مركز كارتر في الانتخابات التونسية عام 2011 والانتخابات الرئاسية المصرية في المرحلتين الانتخابيتين عام 2012، كاتب له عدة ابحاث ومقالات حقوقية وسياسية، مدرب في قضايا حقوق الانسان والحريات العامة والتشريعات.

ياسمين حمايل

Al-Shabaka Yassmine Hamayel

تعمل العضوة السياساتية للشبكة ياسمين صالح حمايل على قضايا النوع الاجتماعي والأمن في رام الله وهي ناشطة في حركة الشباب الفلسطيني. ومن بين المواضيع التي تحظى باهتمامها نشر الديمقراطية، والتنمية، والشباب، واللاجئون.

وئام حمودة

Al-Shabaka Weeam Hammoudeh

وئام حمودة أستاذة مساعدة في معهد الصحة العامة والمجتمعية بجامعة بيرزيت. نالت درجة الدكتوراه والماجستير في علم الاجتماع من جامعة بروان، وماجستير الصحة العامة والمجتمعية من جامعة بيرزيت. تركز في أعمالها على التحولات السياسية والاجتماعية من حيث تأثيرها في الصحة البدنية والنفسية، والنُظم الصحية والاجتماعية، والعمليات السكانية، ولا سيما في فلسطين. وهي مشاركة في مشاريع بحثية تتناول مواضيع مختلفة مثل رفاه الشباب وصحتهم النفسية، وصحة الفتيات اللاجئات المراهقات، والحرمان، والصحة النفسية، ومدى جاهزية النظام الصحي للاستجابة لكوفيد-19.

وجيه ابو ظريفة

Al-Shabaka Wajjeh Abu Zarifa

وجيه ابو ظريفة صحفي وباحث وأستاذ للعلوم السياسية في غزة وزميل معهد السياسة في جامعة شيكاغو. حاصل على درجة الدكتوراة من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة في العلوم السياسية وعلى درجة الماجستير في الدراسات الاسرائيلية من جامعة القدس. شارك في عدد كبير من المؤتمرات والندوات الدولية وله عدد من أوراق العمل العلمية والابحاث العلمية المنشورة اضافة للمقالات السياسية ومقالات الرأي. يعمل في الصحافة منذ ثلاثين عاما وقد عمل مع وسائل اعلام محلية ودولية آخرها NBC News. تبوأ عدد من المسئوليات المجتمعية منها مدير هيئة الدفاع عن الاراضي ومقاومة الاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية وعضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين. 

وسيم عبد الله

Al-Shabaka Wassim F. Abdullah

وسيم عبد الله مهندسٌ مخضرم في مجال الإلكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية، يعمل على مشاريع وسياسات متنوعة لتشجيع الاقتصاد القائم على الوسائط المتعددة والمعلومات في فلسطين. ومن ضمنها محطات تلفزيونية وإذاعية، ومركز الإعلام الفلسطيني، ونظام التواصل المرئي المستخدم في المجلس التشريعي الفلسطيني للربط بين رام الله وغزة ودمجه مع نظام التصويت، وأنظمة الصوت والإضاءة المستخدمة في مهرجانات رام الله. شارك وسيم أيضًا في تصميم استراتيجية تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، وعملَ مستشارًا للحكومة الفلسطينية ولمنظمات دولية.

وليد حباس

Al-Shabaka Walid Habbas

وليد حباس هو باحث رئيسي في المركز الفلسطيني للدارسات الإسرائيلية (مدار)، ومرشح لنيل درجة الدكتوراه في الجامعة العبرية في القدس. يدرس حاليا العلاقات الاقتصادية ما بين الضفة الغربية وإسرائيل، مع التركيز على أنماط التفاعل المختلفة ما بين اللاعبين الاقتصاديين في الضفة الغربية وما بين البنية الاستعمارية التي تحكم نشاطهم الاقتصادي (وأهمها نظام الحدود ونظام التصاريح). حاليا، يقوم بحثه بالتركيز على ظواهر التهريب، العمالة، سمسرة التصاريح، الطرق اللوجستية، والتدخلات الاستعمارية الاقتصادية في الضفة الغربية.