من هذا المؤلف

تعكف المصادر الإسرائيلية الرسمية على تضليل العالم إعلاميًا على نطاق واسع لتبرير الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة. وقد أجَّجَ الصحفيون ومحللو استخبارات المصادر المفتوحة الحملةَ المسعورة لشيطنة الفلسطينيين بنشرهم الأنباء الكاذبة دون تدقيقها كما ينبغي. يتناول طارق كيني الشوا، في هذا الموجز السياساتي، أساليبَ الحرب الإعلامية الإسرائيلية، ويبيِّن كيف أسهمت هذه الجهود في تآكل الحقيقة وإعاقة الجهود الرامية إلى تنظيم استجابة عالمية. ويقدم توصيات للصحفيين والمحللين وعامة الجمهور للاستفادة من الأدوات مفتوحة المصدر لدحض الدعاية الإسرائيلية والمعلومات المضللة السائدة.
تسببت الإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة بدمارٍ واسع النطاق في القطاع المحاصر. ويؤكدُ الفلسطينيون مجددًا بأن لا مكان آمنًا في غزة، وأنّ هذه الهجمة الإسرائيلية الحالية ليست سوى الأخيرة من محاولات التطهير العرقي التي بدأتها منذ ما يزيد على 75 عامًا خلت. وفي حين أن التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني أخذ يبلغ مستويات غير مسبوقة، إلا أن القوى الغربية لا تبرح تمد يد العون والدعم لإسرائيل في مسعاها لمحو الفلسطينيين. في خضم هذا الوضع الطاحن وهذه اللحظة الحاسمة، يُناقش أعضاء الشبكة، طارق كيني الشوا وفتحي نمر ويارا هواري وعلاء الترتير، مجريات الأحداث منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ويضعونها في سياق الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي المستمر والمقاومة الفلسطينية.
في مختبر السياسات هذا، ينضم سامي هرمز ودينا عمر إلى المضيف طارق كيني الشوا لمناقشة أخلاقيات المقاطعة الأكاديمية واستكشاف الدور الحاسم الذي تلعبه في الجهود الأوسع لمحاسبة إسرائيل.
في مختبرنا الأخير للسياسات، انضمت سمية عوض وجمال جمعة إلى المضيف طارق كيني الشوا لمناقشة كيف ساهمت الإضرابات العمالية والتنظيم النقابي في حشد الفلسطينيين عبر الطيف الاجتماعي والسياسي، في فلسطين وخارجها.
 المجتمع المدني
من خلال عملية جمع المحتوى المتاح على شبكة الإنترنت وتحليله ومشاركته مع العموم، يكشف محللو استخبارات المصادر المفتوحة معلومات استخبارية حساسة كانت ذات يوم حِكرًا على السلطات الرسمية. فإن اللامركزية التي تتميز بها عملية جمع استخبارات المصادر المفتوحة تتيح فرصةً فريدةً للفئات المهمشة والمضطَّهدة لتفنيد الروايات التي تروِّجها الحكومات ووسائل الإعلام الرئيسية وذلك إحقاقًا للحق والعدالة. ومع ذلك، وفي حين أن تبادل استخبارات المصادر المفتوحة يشكِّل مصدرًا فريدًا للمعلومات من أرض الواقع للصحفيين، فإن الأنظمة الاستبدادية قد سارعت هي الأخرى إلى تسخير هذه التكنولوجيا الجديدة لخدمة مآربها القمعية. وخيرُ مثال لذلك فلسطينُ المستعمرة.
ومع تصعيد النظام الإسرائيلي ممارساته العنصرية والاستعمارية الاستيطانية في فلسطين، تزايدت بالمثل الدعوات لفرض عقوبات عليه. ومع ذلك، تظل العقوبات مثيرة للجدل ــ سواء من حيث أخلاقياتها أو فعاليتها.
تجاوز محمود عباس، اعتبارًا من عام 2023، ولايته الديمقراطية كرئيس للسلطة الفلسطينية بـ 14 عامًا، ولا تزال مسألة إرثه قائمة مع تصاعد التكهنات بشأن خليفته. يتناول محللو السياسات في الشبكة، طارق بقعوني ويارا هواري وعلاء الترتير وطارق كيني-الشوّا، تأثير عباس على القيادة الفلسطينية والنضال الفلسطيني من أجل التحرير في حلقة نقاشية جديدة.
 المجتمع المدني
يبذل مشرِّعون وجماعات مصالح في جميع أنحاء الولايات المتحدة جهودًا مكثفة لحماية إسرائيل من المساءلة عن جرائم الحرب والاحتلال والفصل العنصري على حساب حقوق دعاة التضامن مع فلسطين في حرية التعبير والمقاطعة السياسية بموجب التعديل الدستوري الأول. ولهذه الجهود عواقب وتداعيات واسعة النطاق، حيث إن قوانين مناهضة المقاطعة لا تحد وحسب من المساحات المتاحة للتضامن مع فلسطين، بل تمثل الخطوة الأولى في حملة أوسع للنيل من الضمانات الدستورية المصممة لحماية حقوق المواطنين الأمريكيين في الدفاع عن العدالة. ولذلك، لا بد للمواطنين الأمريكيين أن يأخذوا زمام الأمور بأيديهم للدفاع عن حقوقهم الدستورية. توصي هذه الورقة السياساتية بخطوات عديدة ينبغي اتخاذها في سبيل ذلك.
Al-Shabaka Tariq Kenney-Shawa
طارق كيني-الشوَّا· 13 ديسمبر 2022
استضفنا المحللة السياساتية وعضوة مجلس إدارة الشبكة، زها حسن، والزميل السياساتي في الولايات المتحدة، طارق كيني الشوا، في حوار مع الميسر نديم بوالصة حول سد الفجوة بين الخطاب العام في الولايات المتحدة والسياسة المتعلقة بفلسطين.