المقال - انتفاضة السجون: مقاومة فلسطينية تتحرر من أغلال الاحتلال

لقد حشد الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي بطرق غير مسبوقة عبر الأشهر الماضية، بما في ذلك نجاحهم في الهروب من سجن جلبوع في أيلول/سبتمبر 2021، وعن طريق مقاطعة الأسرى الإداريين للمحاكم العسكرية الإسرائيلية منذ بداية عام 2022. على ماذا تدل انتفاضة السجون المستمرة من حيث العلاقة بين الأسرى الفلسطينيين ونظام الاعتقال لدى الاحتلال؟ كيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني والهيئات القانونية الفلسطينية والدولية أن تدعم هذه الحركة؟
تكريمًا ليوم الأسير الفلسطيني يوم الأحد 17 نيسان/أبريل، ينضم كل من باسل فراج وسحر فرنسيس إلى المضيف نديم بوالصة لمناقشة هذه الأسئلة وغيرها ولِلتعمق في نقاش حول أهمية انتفاضة السجون المستمرة.

باسل فراج أستاذ مساعد في دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية بجامعة بيرزيت، وزميل في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية حيث يعمل على مشروع بحثي يتناول تفشي ممارسات...
يعمل نديم بوالصة كمعاون محرر في مجلة الدراسات الفلسطينية. شغل نديم منصب المحرر المسؤول عن التكليف في الشبكة في السنوات من 2020-2023. وهو مؤرخ لتاريخ...

أحدث المنشورات

وفي حين لا يزال من غير الواضح كيف ومتى سترد إسرائيل على العملية الإيرانية، إلا أن من المؤكد أن الوضع الجيوسياسي قد تغير بالفعل. في هذه الحلقة النقاشية، يعرض محللو الشبكة، فادي قرعان وفتحي نمر وطارق كيني الشوا ويارا هواري، رؤاهم بشأن التأثير الإقليمي للمناورة الإيرانية الأخيرة ويضعون الإبادة الجماعية الجارية في غزة ضمن هذا السياق الأوسع.
 السياسة
تكشفُ تغطيةُ وسائل الإعلام الرئيسية في الغرب لمجريات الإبادة الجماعية في غزة تحيزَها الشديد للنظام الإسرائيلي، وتُبرزُ أيضًا سهولةَ نزع الصفة الإنسانية عن الفلسطينيين. تتناول يارا هواري في هذا التعقيب استراتيجيةَ إسرائيل في نزع الصفة الإنسانية عن الفلسطينيين في المجال العام، ودور وسائل الإعلام الغربية في تحقيق أهداف إسرائيل. وتبين أنماطَ التقصير الصحفي المستمرة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وتخلُص إلى أنّ وسائل الإعلام الغربية متواطئة حتمًا في الإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة.
Al-Shabaka Yara Hawari
يارا هواري· 03 أبريل 2024
لعبت كل من مصر والأردن عبر التاريخ أدواراً جيوسياسية مهمة في القضية الفلسطينية، حيث شكلت حدودهم مع قطاع غزة والضفة الغربية على التوالي المنفس الوحيد للعمق العربي وخاصة بعد حرب 1967. تزايدت وتضاءلت نفاذية هذه الحدود مع اختلاف الحكومات والظروف في المنطقة، لكن يمككنا الجزم أن مع مرور الزمن أصبحت هذه الحدود بشكل تدريجي جزءاً من الحصار على الشعب الفلسطيني وأداة ضغط على الفلسطينيين.
Skip to content