المقال - انتفاضة السجون: مقاومة فلسطينية تتحرر من أغلال الاحتلال

لقد حشد الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي بطرق غير مسبوقة عبر الأشهر الماضية، بما في ذلك نجاحهم في الهروب من سجن جلبوع في أيلول/سبتمبر 2021، وعن طريق مقاطعة الأسرى الإداريين للمحاكم العسكرية الإسرائيلية منذ بداية عام 2022. على ماذا تدل انتفاضة السجون المستمرة من حيث العلاقة بين الأسرى الفلسطينيين ونظام الاعتقال لدى الاحتلال؟ كيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني والهيئات القانونية الفلسطينية والدولية أن تدعم هذه الحركة؟

تكريمًا ليوم الأسير الفلسطيني يوم الأحد 17 نيسان/أبريل، ينضم كل من باسل فراج وسحر فرنسيس إلى المضيف نديم بوالصة لمناقشة هذه الأسئلة وغيرها ولِلتعمق في نقاش حول أهمية انتفاضة السجون المستمرة.

باسل فراج أستاذ مساعد في دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية بجامعة بيرزيت، وزميل في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية حيث يعمل على مشروع بحثي يتناول تفشي ممارسات...
يعمل نديم بوالصة كمعاون محرر في مجلة الدراسات الفلسطينية. شغل نديم منصب المحرر المسؤول عن التكليف في الشبكة في السنوات من 2020-2023. وهو مؤرخ لتاريخ...
With: سحر فرنسيس
في هذه المقالة

أحدث المنشورات

 السياسة
يطرح عمر شعبان في هذا التعقيب مَدخلًا للحوار الفلسطيني بشأن ما قد يلي وقف إطلاق النار، حيث يتناول في البداية خطاب "اليوم التالي" الراهن غير الفلسطيني، ثم يصف كيف تختلف عملية إعادة الإعمار اليوم عن العمليات التي سبقتها، ويعرض في الختام مقاربةً ممكنة للبدء في إعادة إعمار القطاع.
Al-Shabaka Omar Shaban
عمر شعبان· 19 مايو 2024
 السياسة
جاء طوفان الأقصى في لحظة ضعف تاريخي للحركة الطلابية بعد سنوات طويلة من تحييد الطلاب والملاحقة الأمنية من قبل الإحتلال والسلطة، فكيف يمكن لهذه الحركة أن تعيد بناء نفسها وتستعيد نشاطها في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجه الشعب الفلسطيني، وكيف يمكنها التعاون مع واستغلال الهبة الطلابية العارمة لنصرة القضية الفلسطينية حول العالم؟
 اللاجئين
تقود إسرائيل منذ عقود حملةً ضد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (الأونروا) بهدف محو قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم الجماعي في العودة. ورغم أن قرار حلفاء إسرائيل بوقف تمويل الوكالة لم يكن جديدًا إلا أنه كان غير مسبوق من حيث نطاقه وخطورة توقيته.
Al-Shabaka Shatha Abdulsamad
شذى عبد الصمد· 30 أبريل 2024
Skip to content