Article - Coronavirus in Palestine: Confronting the Vulnerability of Indigenous Bodies

لقد وصلت جائحة كوفيد-19 إلى فلسطين، وبذلك ظهرت إلى السطح هياكل السلطة الكامنة التي تجعل الفلسطينيين معرضين بشكل خاص للفيروس.

في مختبر السياسات هذا، تتحدث المضيفة نور عرفة مع المحللين يارا عاصي وأسامة طنوس حول قدرة النظام الصحي الفلسطيني على التعامل مع الوباء، وأساطير استثنائية غزة، والطرق التي أعاد بها المشروع الاستعماري الاستيطاني الإسرائيلي تشكيل الأجسام الفلسطينية. فضلا عن تغذيتهم والبيئات المحيطة بهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للأزمات الصحية مثل هذه.

مختبر السياسات هذا متاح باللغة الإنجليزية فقط هنا.

عضو الشبكة، أسامة طنوس، اختصاصي طب أطفال مقيم في حيفا. يعكف حالياً على نيل درجة الماجستير في الصحة العامة، وهو باحث في جمعية الجليل: الجمعية...
الدكتورة يارا عاصي أستاذةٌ مساعدة في جامعة سنترال فلوريدا في قسم الإدارة والمعلوماتية الصحية. تركز في بحوثها على الصحة العامة وحقوق الإنسان والتنمية في أوساط...
نور عرفة زميلة في مركز مالكوم كير– كارنيغي للشرق الأوسط، في واشنطن العاصمة، تركز في عملها على الاقتصاد السياسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعلى...

أحدث المنشورات

وفي حين لا يزال من غير الواضح كيف ومتى سترد إسرائيل على العملية الإيرانية، إلا أن من المؤكد أن الوضع الجيوسياسي قد تغير بالفعل. في هذه الحلقة النقاشية، يعرض محللو الشبكة، فادي قرعان وفتحي نمر وطارق كيني الشوا ويارا هواري، رؤاهم بشأن التأثير الإقليمي للمناورة الإيرانية الأخيرة ويضعون الإبادة الجماعية الجارية في غزة ضمن هذا السياق الأوسع.
 السياسة
تكشفُ تغطيةُ وسائل الإعلام الرئيسية في الغرب لمجريات الإبادة الجماعية في غزة تحيزَها الشديد للنظام الإسرائيلي، وتُبرزُ أيضًا سهولةَ نزع الصفة الإنسانية عن الفلسطينيين. تتناول يارا هواري في هذا التعقيب استراتيجيةَ إسرائيل في نزع الصفة الإنسانية عن الفلسطينيين في المجال العام، ودور وسائل الإعلام الغربية في تحقيق أهداف إسرائيل. وتبين أنماطَ التقصير الصحفي المستمرة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وتخلُص إلى أنّ وسائل الإعلام الغربية متواطئة حتمًا في الإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة.
Al-Shabaka Yara Hawari
يارا هواري· 03 أبريل 2024
لعبت كل من مصر والأردن عبر التاريخ أدواراً جيوسياسية مهمة في القضية الفلسطينية، حيث شكلت حدودهم مع قطاع غزة والضفة الغربية على التوالي المنفس الوحيد للعمق العربي وخاصة بعد حرب 1967. تزايدت وتضاءلت نفاذية هذه الحدود مع اختلاف الحكومات والظروف في المنطقة، لكن يمككنا الجزم أن مع مرور الزمن أصبحت هذه الحدود بشكل تدريجي جزءاً من الحصار على الشعب الفلسطيني وأداة ضغط على الفلسطينيين.
Skip to content