Al-Shabaka Kamal Boullata

فقيد محبي الفن والباحثين عن العدالة

تنعى شبكة السياسات الفلسطينية الفنان والمؤرخ الفلسطيني، كمال بُلاطة، الذي وافته المنية يوم 6 آب/أغسطس 2019. وُلد كمال في القدس وعُرضت أعماله حول العالم. ويُعد كتابه المعنون “الفن الفلسطيني – من 1850 إلى الحاضر” مصدرًا مهمًا. لقد كان كمال سخيًا مع أصدقائه والمدافعين عن حقوق الإنسان والقضايا الإنسانية العادلة.

ومن آخر أعماله طبعةٌ محدودة على شاشة حريرية تحمل عنوان “قصيدة،” وقد أبدعها بهدف دعم الشبكة بعوائدها. لقد كان كمال من أوائل الأعضاء المنضمين إلى الشبكة، وأشرف على ابتكار شعار الشبكة في مراحله الأولية. وكان هو وزوجته ليلي فرهود على اتصال وثيق بفريق الشبكة بينما كان يعمل على طبعة “قصيدة”، وسافر إلى بيروت في حزيران/يونيو لغرض الإعلان عن اللوحة. ولا تزال طبعات محدودة من اللوحة معروضة للاقتناء ويمكن الاطلاع على معلومات بخصوصها بالنقر هنا.

لقد تشرَّف العديد منا بحضور المحاضرة القيمة التي ألقاها كمال في دار النمر في بيروت حول تأثير الحقب الزمنية والبلدان والقارات في تطور الفن وفي أعماله. وسوف ترد المحاضرة في كتابه المقبل باللغة الإنجليزية، وستنشرها باللغة العربية مؤسسةُ الدراسات الفلسطينية.

لوحات كمال ورسوماته وكتبه محفوظة في مجموعات عامة في أماكن عديدة مثل المتحف البريطاني بلندن، ومعهد العالم العربي في باريس، والمتحف الإسلامي في قصر الحمراء في غرناطة، ومكتبة نيويورك العامة، ومتحف زيمرلي للفنون بجامعة روتجرز، ومتحف جامعة بيرزيت، ومكتبة الكونغرس.

وفي هذه المناسبة الحزينة، تشاطر الشبكة زوجتَه وعائلته مشاعر الأسى على رحيل كمال وتدعو لهم بالصبر والسلوان. لقد كان كمال صديقًا عزيزًا، وناصحًا حكيمًا، ورفيقًا غاليًا. فلترقد روحه بسلام.

الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية

الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية هي منظمة مستقلة وغير حزبية وغير ربحية، تتمثل مهمتها في تشكيل شبكة عالمية متعددة التخصصات من المحللين الفلسطينيين لإنتاج تحليل نقدي للسياسات والتصور الجماعي لنموذج جديد لصنع السياسات لفلسطين والفلسطينيين. في جميع أنحاء العالم.

في هذا البيان الصحفي

أحدث البيانات الصحفية

بيان صحفي
في أوقات الفتك والتدمير كالذي نشهده اليوم، نزداد يقينًا بأن الحاجةَ لعملنا أشدّ من أي وقت مضى، إذ إن الشبكةَ مركزٌ حيوي للمعارف والتحليلات والخبرات الفلسطينية للمنظمين ووسائل الإعلام وصانعي السياسات على حدٍ سواء. والشبكة في جوهرها مؤسسةٌ فكرية لحركة تحرير فلسطين؛ وهدفنا توفير حيزٍ للفلسطينيين للالتقاء ووضع الاستراتيجيات، وإنتاج تحليلات فلسطينية تسترشد بها أطرُ تعبئة الجهود حول العالم.
بيان صحفي
يدخل علينا العام 2024 والفلسطينيون يشهدون حالةً غير مسبوقةٍ من الفقد، إذ قتلَ النظام الإسرائيلي في إطار حربه الإبادية المستعرة منذ تشرين الأول/أكتوبر عشرات الآلاف، وشرَّدَ الملايين، ودمَّر حياة الفلسطينيين في غزة من كل جوانبها. ولهذا الرعب الذي يجتاح غزة أثرٌ بالغ على الفلسطينيين حول العالم، بمن فيهم أعضاء الشبكة وموظفوها. 
بيان صحفي
يتشرف موظفو الشبكة وأمناؤها بإطلاعُكم على خطابنا المؤسسي الجديد متضمنًا الصياغة الجديدة لرؤيتنا ورسالتنا وقيمنا المؤسسية ونظريتنا من أجل التغيير.
Al-Shabaka newsletter

Stay Informed

Join Al-Shabaka’s mailing list and find the latest Palestinian policy analysis in your inbox:

نظرة جديدة للشبكة

يَسرُّنا أن نعلنَ عن إطلاق هويتنا المرئية الجديدة وموقعنا الإلكتروني – ثمرة سبعة أشهر من العمل الهادف إلى مواءمة علامتنا المؤسسية التنظيمية على نحو أفضل مع خطابنا المؤسسي المحدَّث الذي صدر في كانون الثاني/يناير 2023. 

Al-Shabaka newsletter

البقاء على اطلاع

اشتركوا في نشرة الشبكة البريدية الآن لتصلكم أحدث التحليلات السياساتية الفلسطينية على بريدكم الإلكتروني:

Skip to content